غضب عالمي بعد مجزرة المستشفى المعمداني في غزة


تتوالى ردود الفعل المنددة بجريمة الإبادة الجماعية التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في المستشفى الأهلي (المعمداني) في غزة، الثلاثاء، والتي أسفرت عن استشهاد قرابة 500 شخص ومئات الجرحى من النازحين والمرضى، وسط مخاوف من ارتفاع حصيلة الضحايا، إذ قالت وزارة الصحة في غزة إنه لا يزال هناك مئات الضحايا تحت الأنقاض، إثر استهداف الاحتلال المستشفى المعمداني وسط غزة.

 

فون ديرلاين: لا شيء يبرر ضربة على مستشفى مكتظ بالمدنيين

رأت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم الأربعاء، أن "لا شيء" يمكن أن يبرر "قصف مستشفى مكتظ بالمدنيين".

وقالت فون ديرلاين، أمام البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ، "يجب إثبات كل الحقائق ومحاسبة المسؤولين عنها".

 

العراق: حداد ودعوات للتظاهر بعد مجزرة مستشفى المعمداني

سجلت مؤسسات وجامعات ومدارس العراق، وقفة شاملة في عموم محافظات البلاد للتضامن والحداد على أرواح شهداء مجزرة مستشفى المعمداني في غزة، والتي راح ضحيتها المئات من الفلسطينيين، نتيجة قصف وحشي إسرائيلي، فيما عبّر المحتجون عن حزنهم وتضامنهم مع الشعب الفلسطيني.

ووجه رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، الموظفين والمنتسبين بأداء وقفة تضامن وحداد اليوم الأربعاء.

وفي تمام التاسعة صباحاً سجلت المؤسسات كافة، وقفة الحداد التي تخللتها في بعض الدوائر كلمات تضامنية مع الشعب الفلسطيني، وتنديد بالعدوان الإسرائيلي، فضلاً عن حمل لافتات وصور لضحايا العدوان الإسرائيلي.

من جهته، دعا تحالف "الإطار التنسيقي" الحاكم في العراق، إلى الخروج بتظاهرات عارمة تنديداً بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة.

وتوالت ردود الفعل الغاضبة شعبياً وسياسياً في البلاد، وأدان الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد، قصف مستشفى المعمداني في غزة واستمرار استهداف المدنيين، داعياً في تدوينة على منصة "إكس"، المجتمع الدولي إلى "التدخل بشكل عاجل لإيقاف العدوان على المدنيين في غزة، الذي يشكل خرقاً واضحاً للقوانين والمواثيق الدولية وحقوق الإنسان".

أفادت مراسلة "العربي الجديد" بأن إجراءات أمنية مشددة بدأت تُتخذ أمام مقار السفارتين الفرنسية والأميركية، ومقر لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية (الإسكوا) في بيروت، في ظل دعوات لتحركات غاضبة ظهر اليوم بعد مجزرة المستشفى المعمداني في غزة.

 

"التعاون الإسلامي": استهداف مستشفى المعمداني إرهاب دولة منظم

وصفت منظمة التعاون الإسلامي، الهجوم الإسرائيلي على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع بـ"إرهاب دولة منظم وجريمة حرب".

وأعربت المنظمة في بيان، مساء الثلاثاء، عن إدانتها الشديدة "للمجزرة الناجمة عن استهداف القوات الإسرائيلية لمستشفى المعمداني". وأكدت المنظمة أن استهداف المستشفى هو جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية بشكل عام.

وطالبت المنظمة المجتمع الدولي "بالتدخل العاجل لإنهاء جرائم الحرب التي ترتكبها إسرائيل في غزة وتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني".

 

شولتز: لتحقيق شامل في هجوم مستشفى غزة

عبّر المستشار الألماني أولاف شولتز عن فزعه من صور انفجار في مستشفى بغزة أدى إلى مقتل المئات، ودعا إلى إجراء تحقيق شامل.

وكتب شولتز على موقع "إكس"، اليوم الأربعاء: "لقد أصيب وقتل مدنيون أبرياء. قلوبنا مع عائلات الضحايا".

ومن المتوقع أن يصل شولتز إلى مصر اليوم الأربعاء، حيث من المقرّر أن يلتقي بالرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك عقب زيارته لإسرائيل.

 

روسيا: على إسرائيل أن تثبت عدم تورطها في هجوم المستشفى

قالت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الأربعاء، إنّ الهجوم على مستشفى في غزة الذي أسفر عن مقتل مئات الفلسطينيين جريمة مروعة، وأضافت أنه يتعين على إسرائيل تقديم صور الأقمار الصناعية لإثبات عدم تورطها في الهجوم.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، لراديو سبوتنيك، إنّ الهجوم جريمة مروعة "غير إنسانية".

 

غوتيريس: لا يوجد ما يبرر العقاب الجماعي على الفلسطينيين

صرح الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، اليوم الأربعاء، بأنّ هجمات حركة حماس "لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي" للشعب الفلسطيني.

وقال غوتيريس، أمام منتدى مبادرة الحزام والطريق الصينية في بكين، إنّ هجمات حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول "لا يمكن أن تبرر العقاب الجماعي للشعب الفلسطيني".

ودعا الأمين العام للأمم المتّحدة إلى "وقف إطلاق نار إنساني فوري" في الحرب الدائرة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال غوتيريس: "أدعو إلى وقف إطلاق نار إنساني فوري (...) لتخفيف المعاناة الإنسانية الرهيبة التي نشهدها"، وكرر ما وصفهما بـ"نداءين إنسانيين عاجلين"، داعياً "حماس" إلى "الإفراج الفوري وغير المشروط عن الرهائن" في إشارة إلى 199 شخصاً تحتجزهم الحركة.

كما دعا إسرائيل إلى "السماح فوراً بوصول مساعدات إنسانية من دون قيود لتلبية الاحتياجات الأساسية لسكان غزة وغالبيتهم العظمى من النساء والأطفال". وقال غوتيريس "أدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية لتوفير الوقت والمساحة الكافيين للمساعدة في تحقيق النداءين وتخفيف المعاناة الإنسانية الملحمية التي نشهدها"، مشدداً على أنّ "أرواحاً كثيرة جداً ومصير المنطقة بأكملها على المحك"، وأكد أنه "يدرك تماماً المظالم العميقة للشعب الفلسطيني بعد 56 عاماً من الاحتلال".

 

منظمة فلسطينية غير حكومية تطالب بريطانيا بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل

هددت منظمة حقوقية فلسطينية باتخاذ إجراءات قانونية ضد بريطانيا إذا لم تلغ جميع تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل، التي تقول إنها انتهكت القانون الدولي بقصفها لقطاع غزة.

وطلبت مؤسسة الحق، ومقرها الضفة الغربية، والتي توثق انتهاكات لحقوق الإنسان من جانب إسرائيل والسلطة الفلسطينية، في رسالة بعثت بها، يوم الاثنين، إلى وزيرة التجارة البريطانية كيمي بادينوك التأكيد على عدم استخدام أي "أسلحة بريطانية في إسرائيل/فلسطين أو ضد الفلسطينيين".

إما يجب على بريطانيا "أن تعلق على الفور و/أو تلغي جميع التراخيص الموجودة لإسرائيل وتتعهد بعدم منح أي تراخيص أخرى حتى تتوقف إسرائيل عن انتهاك القانون الدولي"، وفق البيان.

وقال محامو مؤسسة الحق إنه إذا لم تتلق رداً كاملاً، بحلول 30 أكتوبر/ تشرين الأول، فإنّ المؤسسة ستنظر في اتخاذ إجراءات قانونية ضد بريطانيا بسبب الترخيص غير القانوني لصادرات الأسلحة التي يمكن استخدامها في انتهاك القانون الدولي.

وقالت المجموعة إنّ هناك "أدلة واضحة على أن إسرائيل انتهكت القانون الدولي بشكل متكرر وخطير في الأيام العشرة الماضية وحدها" منذ هجوم "حماس" على إسرائيل.

وقال متحدث باسم وزارة الأعمال والتجارة "في الوقت الحالي لا توجد خطط فورية لوقف تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل". وأضاف "تخضع جميع تراخيص التصدير للمراجعة المستمرة مع تقييم الطلبات على أساس كل حالة على حدة وفقا لمعايير صارمة".

ولم ترد السفارة الإسرائيلية في لندن بعد على طلب للتعليق. كما دعت الحملة ضد تجارة السلاح، أمس الثلاثاء، إلى التعليق الفوري لجميع تراخيص تصدير الأسلحة إلى إسرائيل.

 

بايدن: أصدرت توجيهاتي لجمع المعلومات حول ما حدث بالضبط في غزة

قال الرئيس الأميركي جو بايدن، الثلاثاء، في تغريدة له على منصة "إكس"، إنه "شعر بالغضب والحزن العميق للانفجار الذي وقع في المستشفى الأهلي العربي في غزة، والخسائر الفادحة في الأرواح التي نتجت عن ذلك".

وأضاف: "فور سماع هذا الخبر، تحدثت مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ورئيس وزراء إسرائيل (بنيامين) نتنياهو، وأصدرت توجيهاتي لفريق الأمن القومي لمواصلة جمع المعلومات حول ما حدث بالضبط".

وأكد بايدن أن بلاده "تؤيد بشكل لا لبس فيه حماية حياة المدنيين أثناء الصراع".

 

رئيس المفوضية الأفريقية قصف مستشفى المعمداني في غزة "جريمة حرب"

قال رئيس المفوضية الأفريقية إنّ قصف مستشفي المعمداني في غزة "جريمة حرب" وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك.

 

البرلمان التركي يدين الهجوم على مستشفى الأهلي المعمداني في غزة: جريمة ضد الإنسانية

أدان البرلمان التركي بأشد العبارات الهجوم على مستشفى الأهلي المعمداني في قطاع غزة، معتبراً أنه جريمة ضد الإنسانية.

جاء ذلك في بيان مشترك صادر عن أحزاب الكتل النيابية في البرلمان، الثلاثاء، بشأن استهداف إسرائيل للمستشفيات في غزة. وأكد البيان متابعة التطورات في فلسطين وإسرائيل عن كثب، معرباً عن حزنه العميق من وقوع مئات القتلى الفلسطينيين، وعدد كبير من الإصابات جراء استهداف مستشفى الأهلي المعمداني.

وأضاف: "ندين بأشد العبارات هذه الهجمات التي تعد جريمة ضد الإنسانية".

 

قال نائب المبعوث الروسي لدى الأمم المتحدة إنّ "روسيا تقترح إضافة التنديد بالهجوم على مستشفى غزة إلى مسودة قرار البرازيل في مجلس الأمن".

 

نقلت "رويترز" عن متحدث في البيت الأبيض قوله: "كلنا نريد معرفة ما حدث في الهجوم على مستشفى غزة"، معبراً عن تفاؤله حيال القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة.

وأفاد المتحدث بأنّ الرئيس جو بايدن يعتزم التحدث مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي في طريق عودته إلى واشنطن بعد زيارة إسرائيل، مؤكداً أنّ قرار عدم الذهاب إلى عمّان كان متبادلاً.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية