مليشيات الحوثي تتسبب بارتفاع أسعار النفط عالمياً

قال الجيش الأمريكي إن سعر تداول خام برنت ارتفع فوق 76 دولارا للبرميل بعد أن أصيبت سفينة بصاروخ من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن. وفي الوقت نفسه، انخفض الدولار الأمريكي طوال اليوم الآسيوي، مع انخفاض مقياس بلومبرج للدولار بعد تقدم لمدة جلستين.

وبحسب وكالة “بلومبرج” فقد ارتفع سعر النفط بعد أن أثار الهجوم على ناقلة في البحر الأحمر المخاوف بشأن الشحن والمخاطر الجيوسياسية، في حين انخفض الدولار الأمريكي.

ومع ذلك، ظل النفط الخام قريبًا من أدنى مستوى له منذ يونيو، حيث أدى ارتفاع الإنتاج من الدول غير الأعضاء في أوبك، وخاصة الولايات المتحدة، إلى زيادة المخاوف من حدوث تخمة. هناك أيضًا شكوك في أن أعضاء تحالف أوبك + سوف يلتزمون تمامًا بالجولة الأخيرة من التخفيضات الطوعية للمجموعة.

وانخفض النفط خلال الأسابيع السبعة الماضية، وهو أطول انخفاض منذ عام 2018، وانخفض بنحو الخمس منذ أواخر سبتمبر. ومن المتوقع أن يتباطأ نمو الاستهلاك الصيني في العام المقبل، وهناك فرصة لحدوث ركود في الولايات المتحدة. قالت شركة سيتي جروب إن أوبك + ستحتاج إلى تمديد قيود الإنتاج طوال العام المقبل بأكمله فقط للحفاظ على الأسعار في نطاق 70 إلى 80 دولارًا للبرميل.

وقال فيفيك دار، المحلل في بنك الكومنولث الأسترالي: “إذا نفذت أوبك+ تخفيضاتها الطوعية في الإمدادات وقلصت البناء الحالي في مخزونات النفط العالمية، فمن المرجح أن تجد أسعار النفط بعض الدعم الأساسي”. ومع ذلك، قال: “إن مسار الطلب العالمي على النفط لا يزال موضع خلاف أيضًا”.

وتستمر الفترات الزمنية في الإشارة إلى أن العرض يتقدم على الطلب، مع منحنى العقود الآجلة لخام برنت وخام غرب تكساس الوسيط في هياكل تنازلية هبوطية – عندما يتم تداول العقود اللاحقة بعلاوات لتحفيز العقود – حتى منتصف العام المقبل.

وكان فارق سعر برنت لمدة ستة أشهر يبلغ 17 سنتا للبرميل في حالة الكونتانجو، مقارنة بأكثر من 4 دولارات في نمط التراجع المعاكس لمعظم شهر أكتوبر.

وسوف يراقب التجار العديد من التقارير المقرر صدورها هذا الأسبوع. وستصدر إدارة معلومات الطاقة توقعاتها على المدى القصير يوم الثلاثاء، تليها أوبك في اليوم التالي ووكالة الطاقة الدولية يوم الخميس. ومن المقرر أن يصدر قرار سعر الفائدة النهائي لهذا العام من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية