دون موعد نهائي.. صحيفة أمريكية تكشف عن استعداد الولايات المتحدة لحرب مفتوحة في اليمن

قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن إدارة بايدن تعكف على صياغة خطط لحملة عسكرية مستمرة تستهدف الحوثيين في اليمن بعد أن فشلت 10 أيام من الضربات في وقف هجمات الجماعة على التجارة البحرية.

ويقول المسؤولون إنهم لا يتوقعون أن تستمر العمليات في اليمن لسنوات، لكنهم يعترفون بأنه من غير الواضح متى ستتآكل القدرة العسكرية للجماعة بشكل كافٍ.

وقالت الصحيفة إن ذلك ثار مخاوف بعض المسؤولين من أن عملية مفتوحة قد تعرقل اقتصاد الدولة الهشة التي مزقتها الحرب، وتجر واشنطن إلى صراع آخر لا يمكن التنبؤ به في الشرق الأوسط.

وأشارت واشنطن بوست: اجتمع البيت الأبيض مع كبار المسؤولين يوم الأربعاء لمناقشة خيارات المضي قدمًا في رد الإدارة المتطور على الحركة المدعومة من إيران، والتي تعهدت بمواصلة مهاجمة السفن قبالة شبه الجزيرة العربية على الرغم من العمليات شبه اليومية لتدمير رادارات وصواريخ وطائرات بدون طيار التابعة للحوثيين. وأعلنت القيادة المركزية الأمريكية يوم السبت عن أحدث ضربة لها على صاروخ مضاد للسفن كان جاهزًا للإطلاق.

ووصف مسؤولو الإدارة الأمريكية، الذين تحدثوا بشرط عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة المداولات الداخلية، استراتيجيتهم في اليمن بأنها محاولة لتقويض القدرة العسكرية الرفيعة المستوى للحوثيين بما يكفي للحد من قدرتهم على استهداف الشحن في البحر الأحمر وخليج عدن أو، على الأقل، توفير رادع كافٍ حتى تتمكن شركات الشحن التي تتجنب المخاطرة من استئناف إرسال السفن عبر الممرات المائية في المنطقة.

وقال مسؤول أمريكي كبير عن الجماعة التي صنفتها إدارة بايدن هذا الأسبوع كمنظمة إرهابية: “نحن واضحون بشأن هوية الحوثيين ونظرتهم للعالم”. وأضاف: “لذلك نحن لسنا متأكدين من أنهم سيتوقفون على الفور، ولكننا بالتأكيد نحاول إضعاف وتدمير قدراتهم”.

واعترف بايدن هذا الأسبوع بأن الضربات فشلت حتى الآن في تثبيط عزيمة قادة الحوثيين، الذين وعدوا بالانتقام من الولايات المتحدة وبريطانيا، اللتين ساهم جيشهما في الضربات في اليمن.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية