تمت بالأمر المباشر.. الكشف عن صفقات فساد حوثية بقيمة 37 مليون دولار في قطاع الصحة


كشفت مصادر مطلعة عن صفقة فساد حوثية بملايين الدولارات في ظل العبث والفساد المستشري في كافة المؤسسات الحكومية المختطفة في مناطق سيطرة المليشيات.

وأوضحت المصادر، أن وزير صحة المليشيات المدعو طه المتوكل أبرم عقودا لشراء أدوية لفترات طويلة ودون الحاجة الآنية لها بغرض استغلال بقاءه في ما يسمى بحكومة تصريف الأعمال التابعة للمليشيات.

وأشارت المصادر إلى أن الوزير الحوثي لم يتبع حتى أي من الاجراءات القانونية عند إبرام الصفقات، وتمت بالأمر المباشر، وبأسعار تفوق الأسعار السائدة في السوق بغرض الحصول على عمولات، تصل إلى مليون دولار.

وأكدت المصادر أن المدعو المتوكل أبرم ثلاث صفقات بقيمة 37 مليون دولار وبدون أي إجراءات قانونية، وبدون حتى أن يعرض على لجنة المشتريات، مع منح الشركة إعفاءات ضريبية، وبزيادة عن السعر المعتمد.

وتداول ناشطون عقدين مع شركة إكسبرت ميديكال، خلال 13 يوما فقط، حيث تم توقيع العقد الأول بتاريخ 8 ديسمبر 2023م، وتبعه عقد آخر بتاريخ 21 ديسمبر بالأمر المباشر لشراء محاليل ومستلزمات طبية للغسيل الكلوي لمدة خمس سنوات، بقيمة تصل إلى تسعة ملايين دولار للعقدين.

كما تداول ناشطون عقد توريد شراء بالأمر المباشر لـ 200 ألف جلسة غسيل كلوي على مدى خمس سنوات، بين البرنامج الوطني للإمداد الدوائي، وشركة رويال فارما بقيمة 29 مليون دولار .

وخلال سنوات الانقلاب الحوثي، شهد قطاع الصحة العامة والتطبيب فسادا ابتداء من تدمير المستشفيات والمراكز الطبية الحكومية، ونهب المساعدات الطبية والدوائية، لصالح انشاء مراكز ومستشفيات خاصة بقيادات المليشيات، وإنشاء صيدليات خاصة.

وكالة خبر

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية