الكونغرس الأمريكي يوافق رسميا على بيع تركيا مقاتلات إف-16


انتهت فترة دراسة الكونغرس إخطاراً رسمياً تقدمت به الإدارة الأمريكية لبحث ملف بيع مقاتلات من طراز إف-16 إلى تركيا، دون إبداء تحفظ من شأنه إعاقة الصفقة، فيما أكد سفير واشنطن في أنقرة أن واشنطن وافقت رسمياً على بيع مقاتلات إف-16 لتركيا.

حيث قالت وكالة الأناضول التركية الرسمية، إنه بحلول السبت 10 فبراير/شباط 2024، انتهت المدة الرسمية المؤطرة بـ15 يوماً بعد وصول الإخطار إلى الكونغرس في 26 يناير/كانون الثاني، لتنتهي بذلك أهم مرحلة في صفقة بيع مقاتلات إف-16 إلى تركيا.

كما أشارت إلى أنه بخلاف اعتراض سيناتور ولاية كنتاكي، راند باول على الملف، لم يبد أي سيناتور آخَر تحفظه على صفقة بيع المقاتلات لتركيا. كما أن لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، لم تقم بأي تحرك قانوني يتماشى مع اعتراض السيناتور باول على الصفقة.

بهذا، تضيف الوكالة، انتهت فترة الأيام الـ15 في الكونغرس، دون عائق أمام بدء عملية البيع بين المؤسسات ذات الصلة وفقاً لقانون مراقبة تصدير الأسلحة الأمريكية (AECA).

من جهته، أعلن السفير الأمريكي لدى تركيا، الأحد، أن الكونغرس "وافق" رسمياً على بيع مقاتلات إف-16 لتركيا، الأمر الذي ينهي أشهراً من المفاوضات بين واشنطن وأنقرة في هذا الصدد.

إذ قال السفير جيف فليك، في رسالة نشرتها السفارة الأمريكية في أنقرة على منصة إكس، إن "قرار (…) الكونغرس الموافقة على أن تحوز تركيا أربعين مقاتلة إف-16 و79 مجموعة للتطوير، يشكل تقدماً كبيراً".

 

موافقة الحكومة على بيع مقاتلات إف-16 لتركيا

كانت الحكومة الأمريكية وافقت في 26 يناير/كانون الثاني الماضي، على صفقة بيع مقاتلات إف-16 لتركيا البالغة قيمتها 23 مليار دولار، وذلك بعد ثلاثة أيام من مصادقة أنقرة على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي.

فيما تم إبلاغ الكونغرس الأمريكي في اليوم نفسه بالطلب التركي في شأن المقاتلات، وكان أمامه خمسة عشر يوماً لإبداء رفضه، الأمر الذي لم يحصل.

وفقاً لقانون مراقبة تصدير الأسلحة، فإن الفترة المحددة لإبداء التحفظ على صفقات الأسلحة في الكونغرس، 15 يوماً للدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي "الناتو"، و30 يوماً للدول غير الأعضاء في الحلف.

كما يحق للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب تقييم مبيعات الأسلحة إلى الدول الأجنبية والاعتراض عليها.

بينما أعلنت لجنتا العلاقات الخارجية بمجلسي الشيوخ والنواب موافقتهما على بيع طائرات إف-16 لتركيا في بيانيهما يوم 26 يناير/كانون الثاني الماضي، وهو اليوم الذي وصل فيه إخطار الإدارة الأمريكية إلى الكونغرس.

 

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية