الهجرة الدولية: اكثر من 1700 مهاجر أفريقي دخلوا اليمن خلال شهر يناير


قالت منظمة الأمم المتحدة للهجرة، إن أكثر من 1700 مهاجر أفريقي دخلوا اليمن، وعاد أكثر من 5 آلاف مغترب خلال شهر يناير الماضي.

وأضافت المنظمة، في تقريرها الشهري "أن مصفوفة تتبع النزوح التابعة للمنظمة الدولية للهجرة في اليمن، سجلت في يناير الماضي، دخول 1,737 مهاجرًا إلى اليمن، بزيادة قدرها ثلاثة في المائة مقارنة بالشهر الماضي، حيث بلغ عدد المهاجرين الواصلين لليمن 1,679".

وأوضحت الهجرة الدولية أن 76 في المئة من جميع الحركات المسجلة في يناير سجلت حصريا في محافظة شبوة، قادمة من بأي الصومال (89 في المائة) وأوبوك جيبوتي (11 في المائة).

وأشارت إلى "تتبع مصفوفة النزوح 282 مهاجرا انطلقوا في رحلة خطيرة للعودة إلى وطنهم بالقارب من اليمن خلال شهر يناير 2024"، معيدة ذلك إلى "الأزمة الإنسانية في اليمن وتحديات الوصول إلى المملكة العربية السعودية".

تقرير الهجرة الدولية، أكد أن مصفوفة تتبع النزوح سجلت "انخفاضا النزوح انخفاضًا في عدد العائدين اليمنيين (من السعودية) بنسبة واحد في المائة في يناير (5,148) مقارنة بشهر ديسمبر (5,092).

وذكر أنه "في يناير 2024، تم ترحيل خمسة مهاجرين صوماليين من عمان إلى اليمن".

يشار إلى أن اليمن يستقبل على نحو متواصل آلاف المهاجرين، خصوصاً من إثيوبيا والصومال، حيث يهدف الكثير منهم إلى الانتقال عبر اليمن إلى دول الخليج، خصوصاً السعودية، من أجل تحسين وضعهم المعيشي.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية