الرئيس التركي يدعو للضغط على إسرائيل للسماح بإدخال مزيد من المساعدات لغزة


دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء إلى زيادة الضغوط الدولية على إسرائيل لضمان السماح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وقال إن أنقرة ستزيد دعمها خلال شهر رمضان.

دعت تركيا مرارا إلى وقف إطلاق النار وأرسلت أكثر من 40 ألف طن من المساعدات الإنسانية عبر مصر. وتنتقد تركيا بشدة إسرائيل بسبب هجومها العسكري على غزة ودعمت الخطوات الرامية إلى محاكمة القيادة الإسرائيلية أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الإبادة الجماعية.

وانتقد أردوغان، في حديثه خلال إفطار مع سفراء أجانب في أنقرة بمناسبة شهر رمضان، دولا غربية لدعمها إسرائيل، قائلا إنهامواقفها الملتبسةأعطت رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الفرصة لتنفيذهجمات وحشيةعلى القطاع.

وأضاف أردوغانبغض النظر عما تفعله القيادة الإسرائيلية، فإنها لا تستطيع إخفاء حقيقة أنها (حكومة) قاتلة ووحشية ومجرمة وكاذبة وفاشية، مشيرا إلى أن التصريحات التي تدعو إلى التهدئة لا معنى لها مع استمرار الدعم لإسرائيل.

وقالنعلم جميعنا جيدا أنه طالما استمرت الهجمات على غزة وحصارها، فإن حجم المساعدات الحالي ليس كافيا. والحاجة الأكثر إلحاحا هي زيادة عدد الشاحنات التي تمر عبر بوابة رفح. وبطبيعة الحال، يجب الضغط على إسرائيل من أجل تنفيذ ذلك”.

وأرسل الهلال الأحمر التركي الأسبوع الماضي أكبر شحناته حتى الآن من المساعدات إلى غزة، إذ أرسلت سفينة تحمل نحو 3000 طن من المواد الغذائية والأدوية والمعدات.

وقال أردوغان يوم الثلاثاء إن الدعم الإنساني لسكان غزة سيستمر بوتيرة أكبر خلال شهر رمضان الذي بدأ يوم الاثنين من خلال مؤسسات الدولة وجمعيات وقنوات أخرى.

وقال نتنياهو يوم الثلاثاء إن إسرائيل ستمضي قدما في حملتها العسكرية على رفح في جنوب قطاع غزة.

وتقول إسرائيل إنها ليست مسؤولة عن حالة الجوع التي يعاني منها سكان غزة لأنها تسمح بمرور المساعدات من خلال معبرين على الطرف الجنوبي للقطاع. لكن وكالات الإغاثة تقول إن هذه المساعدات ليست كافية وخصوصا لسكان شمال القطاع المعزول فعليا.

رويترز

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية