صحيفة فايننشال.. أمريكا تجري “محادثات سرية” مع إيران للضغط على الحوثيين


قالت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية، يوم الأربعاء، إن الولايات المتحدة تجري محادثات سرية مع إيران لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وبحسب الصحيفة فقد تمت المشاورات في سلطنة عمان.

وقالت الصحيفة في تقرير لها: أجرت الولايات المتحدة محادثات سرية مع إيران هذا العام في محاولة لإقناع طهران باستخدام نفوذها على حركة الحوثي اليمنية لإنهاء الهجمات على السفن في البحر الأحمر، وفقًا لمسؤولين أمريكيين وإيرانيين.

وقال المسؤولون إن المفاوضات غير المباشرة، التي أثارت خلالها واشنطن أيضا مخاوف بشأن البرنامج النووي الإيراني المتوسع، جرت في عمان في يناير/كانون الثاني وكانت الأولى بين الخصمين منذ عشرة أشهر.

وترأس الوفد الأميركي مستشار البيت الأبيض لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك ومبعوثه الخاص إلى إيران أبرام بالي. ومثل الجمهورية الإيرانية نائب وزير الخارجية الإيراني علي باقري كاني، وهو أيضا كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين.

وقال المسؤولون إن المسؤولين العمانيين قاموا برحلات مكوكية بين الممثلين الإيرانيين والأمريكيين لذا لم يتحدثوا بشكل مباشر.

وتسلط المحادثات الضوء على كيفية استخدام إدارة بايدن للقنوات الدبلوماسية مع خصومها، إلى جانب الردع العسكري، في محاولة لتهدئة موجة الأعمال العدائية الإقليمية التي تشمل الجماعات المسلحة المدعومة من إيران والتي اندلعت بعد الهجوم الوحشي الإسرائيلي على قطاع غزة.

يمن مونيتور

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية