هل مولت الصين هجمات الحوثيين في البحر الأحمر؟.. صحيفة أمريكية تجيب


يقول مسؤولون استخبارات غربيون إن الصين تساعد إيران عن غير قصد في خنق حركة السفن في البحر الأحمر، مما يعوق تدفقات التجارة العالمية ويضر بمصالح بكين الخاصة في هذه العملية-حسب ما نقلت صحيفة بوليتيكو الأمريكية.

وأضافت: أن مشتريات الصين غير المشروعة من النفط الإيراني تمول بشكل غير مباشر سلسلة الهجمات الأخيرة التي شنها الحوثيون اليمنيون في البحر الأحمر وكان لها تأثير مروع على الشحن.

ويتدفق نحو 15 بالمئة من التجارة العالمية عبر الممر الذي يمتد من خليج عدن عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ويربط بين آسيا وأوروبا.

وقالت الصحيفة: وتشتري الصين حوالي 90% من النفط الإيراني، بما في ذلك النفط الخام الذي يبيعه فيلق قدس الذراع شبه العسكرية للحرس الثوري الإسلامي (IRGC) المسؤول عن العمليات العسكرية الخارجية لطهران. على سبيل المثال، يقوم فيلق قدس بتدريب وتمويل وكلاء إيران الإرهابيين في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بما في ذلك حزب الله في لبنان والمتمردين الحوثيين في اليمن.

وقال أحد المسؤولين الغربيين لبوليتيكو إن الحوثيينيهاجمون الطرق الدولية، والدولة الأولى التي تضررت منها هي الصين نفسها”.

وأضافلست متأكدًا من أنهم يدركون أنهم يقطعون الفرع الذي كانوا يجلسون عليه.”

ولم يستجب متحدث باسم الحكومة الصينية لطلب التعليق.

وعلى الرغم من أن الحوثيين تعهدوا بعدم مهاجمة السفن الصينية، إلا أنهم أطلقوا عدة صواريخ في وقت سابق من هذا الأسبوع على السفينة هوانغ بو المملوكة للصين. ولم تتعرض السفينة المسجلة في بنما سوى لأضرار طفيفة. وليس من الواضح ما إذا كان الحوثيون على علم بأصول السفينة.

وعلقت الصحيفة الأمريكية: ومع ذلك فإن الهجوم يسلط الضوء على الدرجة التي بدأت بها مشتريات الصين غير المشروعة من النفط تؤدي إلى نتائج عكسية.

وتقول بوليتيكو: لقد تركت العقوبات الدولية النظام الإيراني يعاني من ضائقة مالية. ولتمويل وكلائها الإرهابيين، فإنها تمنح قوة قدس مخصصات سنوية من النفط، والتي تبيعها الجماعة بعد ذلك في الخارج من خلال شبكة معقدة من الشركات الواجهة، وهي ممارسة تم توثيقها بالتفصيل من قبل بوليتيكو وغيرها.

وهاجمت جماعة الحوثي عشرات السفن في خليج عدن والبحر الأحمر منذ أكتوبر/تشرين الأول، مما أدى إلى انخفاض حركة المرور بنسبة 60%، وفقاً لمعهد كيل للاقتصاد العالمي ، وهو مركز أبحاث مقره ألمانيا.

وعززت الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية وجودها البحري في البحر الأحمر، لكن ذلك لم يكن كافيا لردع الهجمات.

وقال مسؤولو المخابرات إن الحوثيين نفذوا الهجمات باستخدام طائرات بدون طيار وصواريخ زودتهم بها إيران.

(ترجمة يمن مونيتور)

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية