لبحث هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.. المبعوث الأمريكي إلى اليمن يزور السعودية


قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الاثنين إن المبعوث الأمريكي الخاص لليمن تيم ليندركينج سيزور السعودية وسلطنة عمان هذا الأسبوع لبحث ضرورة الوقف الفوري لهجمات الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن.

وحسب بيان نشر على الموقع الالكتروني: من المقرر أن يجتمع ليندركينغ مع نظرائه الإقليميين لمناقشة الخطوات اللازمة لتهدئة الوضع الحالي وتجديد التركيز على تأمين سلام دائم للشعب اليمني.

وقال دبلوماسي يمني لـيمن مونيتورإنه من المتوقع التوصل إلى اتفاق قريب يتضمن عدة مراحل تبدأ بتنفيذ الجانب الإنساني، والدخول في مشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين للتوصل إلى اتفاق شامل برعاية الأمم المتحدة.

وهذه هي المرة الأولى التي يبدو فيها أن الولايات المتحدة تشترط وقف هجمات البحر الأحمر في أي اتفاق جديد بين السعودية والحوثيين.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، وقاموا مؤخراً بتوسيع عملياتهم إلى المحيط الهندي. وأضافوا أنهم استهدفوا السفن المرتبطة بإسرائيل التي تشن هجوما وحشيا على قطاع غزة.

وردا على ذلك، نفذت الولايات المتحدة وبريطانيا حملة من الضربات الجوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران منذ 11 يناير/كانون الثاني. ونتيجة لذلك، أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية