واشنطن تطلب من إسرائيل فتح تحقيق فوري في مقتل موظفي إغاثة


قالت وزارة الخارجية الأمريكية يوم الأربعاء إن واشنطن تريد أن تجري إسرائيل تحقيقا سريعا في الهجوم الذي أسفر عن مقتل سبعة من موظفي الإغاثة بمنظمة ورلد سنترال كيتشن، التي أسسها الطاهي الشهير خوسيه أندريس، في قطاع غزة.

وذكر ماثيو ميلر المتحدث باسم الوزارة للصحفيين في مؤتمر صحفي أن إسرائيل بحاجة إلى وضع إجراءات أفضل للتنسيق من أجل حماية العاملين في المجال الإنساني وحماية جميع المدنيين على الأرض.

وقال ميلرلا يهم حقا كيف ارتكبوا الخطأ. في نهاية المطاف، لديكم سبعة قتلى من موظفي الإغاثة كانوا هناك لمحاولة إيصال المساعدات الإنسانية. لذا، أيا كان السبب الذي أدى إلى هذه المأساة، وأيا كان الخطأ الذي حدث داخل جيش الدفاع الإسرائيلي، فإنه غير مقبول، وهم بحاجة إلى فعل ما هو أفضل”.

وقُتل موظفو الإغاثة حينما تعرضت قافلتهم للهجوم بعد وقت وجيز من إشرافهم على إنزال 100 طن من الغذاء المنقول إلى غزة بحرا.

وعبر الجيش الإسرائيلي عنحزنه العميقبسبب الواقعة ووصفها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنها غير متعمدة. ويقول الجيش إن هيئة مستقلة واحترافية تتمتع بالخبرة ستحقق في مقتل الموظفين.

وقال أندريس لرويترز يوم الأربعاء إن الهجوم الإسرائيلي الذي أسفر عن مقتل موظفي الإغاثة استهدفهمبشكل منهجي وعربة تلو الأخرى”.

وأضاف أندريس أن المنظمة أجرت اتصالات واضحة مع الجيش الإسرائيلي الذي قال أندريس إنه كان على علم بتحرك موظفي الإغاثة.

وقال ميلر أيضا إن الهجوم الذي أدى إلى مقتل موظفين بالمنظمة الخيرية لن يؤثر على جهود الولايات المتحدة لإقامة الرصيف العائم قبالة شاطئ غزة لتوصيل المساعدات.

وتقول الأمم المتحدة إن الحرب المستمرة منذ ستة أشهر أحدثت نقصا حادا في الأغذية بين سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة وإن النقص في بعض المناطق يتجاوز مستويات المجاعة في الوقت الحالي.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية