نقابة الصحفيين تستنكر التحريض ضد مؤسسة الشموع وصحيفة (أخبار اليوم)


استنكرت نقابة الصحفيين اليمنيين، الجمعة الموافق 17 مايو 2024م، ما يتعرض له رئيس تحرير صحيفة "أخبار اليوم" من قِبل محكمة الاستئناف في محافظة مأرب.

وأوضحت النقابة في بيان صادر عنها، مساء الجمعة، أنه وفقا لما جاء في شكوى تلقتها النقابة توضح قيام رئيس محكمة استئناف محافظة مأرب، بتحريض القضاة للتوقيع على عريضة شكوى ضد المؤسسة للمثول والمحاكمة أمام المحكمة الجزائية المتخصصة، مؤكدة إدانتها واستنكارها عملية التحريض التي تتعرض لها مؤسسة الشموع وصحيفة "أخبار اليوم".

وعبرت النقابة عن احترامها وتقديرها للقضاء وسلطته المستقلة، وتستنكر التحريض واستغلال السلطة لمضايقة الصحافة والصحفيين.

وذكرت نقابة الصحفيين بموقفها المبدئي الرافض لاستدعاء الصحفيين والصحف إلى المحاكم الجزائية المتخصصة، ودعوتها كل الزملاء الصحفيين لرفض المثول أمام المحاكم الجزائية المتخصصة في قضايا النشر والتعبير، والامتثال للمحاكم العادية في هذه القضايا.

وأكدت النقابة تضامنها الكامل مع الزميل سيف الحاضري رئيس تحرير صحيفة "أخبار اليوم".

ودعت السلطة الشرعية إلى التدخل لإيقاف هذه الممارسات التي تشرعن للمحاكم والنيابات الجزائية الخاصة مواجهة الصحافة والصحفيين.

وجددت النقابة دعوتها لكافة الأطراف إلى توفير بيئة آمنة للعمل الصحافي، واحترام حرية الرأي والتعبير وحق الصحافة في الحصول على المعلومات ونشرها وفق القواعد المهنية الصحفية.

وكان الصحفي سيف الحاضري شكا، في بلاغ لنقابة الصحفيين اليمنيين من تحريض رئيس محكمة استئناف محافظة مأرب للقضاة ضده، رافضا المثول أمام المحكمة الجزائية المتخصصة.

وقال الصحفي الحاضري، إن رئيس محكمة استئناف مارب قام بتحريض القضاة ضد المؤسسة وصحيفة أخبار اليوم ورئيس تحريرها من أجل التوقيع على عريضة شكوى ضده أمام النيابة الجزائية.

وأشار إلى اجتماع القضاة في منزل القاضي عقيل تاج الدين، لمناقشة بعض المستجدات، لافتا إلى أن رئيس محكمة الاستئناف القاضي محمد حميدان، أعاد ممارسة تحريض القضاة للتوقيع معه في عريضة الشكوى، وفي الاجتماع تم توقيع قضاة المحكمة الابتدائية والاستئناف فيما طلب من قضاة المحكمة الجزائية عدم التوقيع ليتم إحالة الحاضري للمحاكمة أمامهم.

وأوضح أنه يرفض التحقيق أو محاكمة أي صحفي أمام المحكمة الجزائية، مؤكدا بأن ما يستنكره على جماعة الحوثي لا يصلح ممارسته في مناطق الشرعية.

وأكد على احترامه لمؤسسة القضاء بكونه ملجأ للجميع دون ممارسة أي ضغوطات أو استغلال سلطة، مشيرا لرفضه من حيث المبدأ محاكمة أي صحفي أمام المحكمة الجزائية المتخصصة.

وفي ذات السياق، تقدم القضاة شكوى لرئيس النيابة الجزائية المتخصصة أحمد الحيدري، تطالب بالتحقيق مع الحاضري بتهمة التشهير بالسلطة القضائية وإهانتها من خلال صفحته بالفيسبوك وصحيفته أخيار اليوم.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.