خلال عام واحد فقط.. رصد 8900 هزة أرضية في السعودية

كشفت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية عن أن محطات البرنامج الوطني للزلازل والبراكين رصدت، العام الماضي، 8900 هزة أرضية، بمعدل 24 هزة يومياً.

وبحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" المحلية، اليوم الاثنين، بلغ عدد الهزات الأرضية، خلال الربع الأول من العام، 2533 هزة، والربع الثاني 2067، والربع الثالث 2332، والربع الأخير 2006 هزات، وجرى تشغيل 275 محطة رصد زلزالي وبركاني بنسبة 100%.

كما أطلقت الهيئة أيضاً مشروعاً لتطوير شبكة الرصد الزلزلي بنسبة اكتمال فعلي 19%، فيما يبلغ عدد الأعضاء الفنيين 16 جيولوجياً، ومدة المشروع 5 سنوات.

ويعتمد المشروع على استكمال تأسيس وإنشاء شبكة الرصد الزلزالي والبركاني في المملكة، وتوزيع المحطات، وتغطية مصادر مناطق أنشطة زلزالياً لتوفير قاعدة بيانات يمكن الاستفادة منها في إجراء العديد من البحوث والدراسات للحد من المخاطر الزلزالية.

وقامت الهيئة بسلسلة مشروعات، خلال العام الماضي، أبرزها تشغيل وصيانة 275 محطة رصد زلزالي وبركاني بكفاءة 90%، وإطلاق مشروع مراقبة النشاط الحراري والزلزالي والبركاني في مناطق حرة رهاط، وخيبر، وهتيمة، وحرة الشاقة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.