ضمن سلسلة جرائم الحوثي- تجسس الحوثيين على اليمنيين
متى ستدخل التأشيرة الخليجية الموحدة حيز التنفيذ؟ تفاصيل فيزا دول مجلس التعاون ومدتها

توشك التأشيرة الخليجية الموحدة على الدخول في حيز التنفيذ، لتصبح الوثيقة الرسمية الموحدة التي تمكن من دخول جميع دول الخليج العربي، وتسهل الانتقال بين دول مجلس التعاون، وتعزز من الروابط الاقتصادية والسياحية والسياسية بين الدول الخليجية.

التأشيرة الخليجية الموحدة أقرتها القمة الخليجية الـ44 التي انعقدت في الدوحة نهاية العام 2023، وذلك بهدف تسهيل دخول وانتقال السياح والزوار بين دول مجلس التعاون الست بالتأشيرة نفسها، دون الحاجة لتأشيرة منفصلة لكل دولة على حدة، وذلك على غرار تأشيرة شنغن التي تربط دول الاتحاد الأوروبي وتسهل الانتقال بينها.

وفي بيان القمة الخليجية الـ 44 الختامي، في 5 ديسمبر/كانون الأول 2023، فوض المجلس الأعلى لدول مجلس التعاون الخليجي، وزراء الداخلية باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التأشيرة الخليجية السياحية الموحدة. مشروع التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة اعتمد من وزراء داخلية دول مجلس التعاون في الاجتماع الـ 40 الذي عقد العاصمة العمانية مسقط، في 8 نوفمبر/تشرين الثاني 2022.

متى تدخل التأشيرة الخليجية الموحدة حيز التنفيذ؟
من المنتظر أن يبدأ استخدام التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة مطلع العام المقبل، كما أشارت تقارير مختلفة لموقع "الجزيرة نت"، و"العربية".

فيما حددت صحيفة "النهار" الكويتية تاريخ يناير/كانون الثاني 2025، باعتباره تاريخاً محدداً لدخول التأشيرة المنتظرة حيز التنفيذ.

كم مدة تأشيرة الخليج الموحدة؟
مدة التأشيرة الخليجية الموحدة ستكون 30 يوماً، تسمح لحاملها بزيارة دول مجلس التعاون الخليجي الست بالتأشيرة نفسها، وهي: المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ودولة الكويت، وسلطنة عُمان، والبحرين.

استخدام التأشيرة الخليجية الموحدة
التأشيرة الخليجية ستمكن من يحصل عليها من الدخول أو الإقامة (لـ 30 يوماً) في إحدى دول مجلس التعاون الست، والتنقل أو دخول باقي الدول.
وبالإضافة لتسهيل السفر لحاملي هذه التأشيرة، من المتوقع أيضاً أن يسمح النظام الجديد بتسهيل إجراءات السفر للمقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي.

شكل التأشيرة السياحية الخليجية
لا تزال اللجان الفنية الخليجية المعنية في مرحلة تطوير شكل وماهية التأشيرة، وكيفية العمل بها وفاً لنظم وقوانين جميع دول المجلس، كما أشار الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية جاسم محمد البديوي، خلال الاجتماع الوزاري الثامن للوزراء المسؤولين عن السياحة في دول مجلس التعاون.

ما الهدف من التأشيرة الخليجية الموحدة؟
التأشيرة ستكون تأشيرة سياحية، وهذا هو الهدف الأساسي لاستخدامها، أي استقطاب السياح الأجانب ورجال الأعمال لدول مجلس التعاون وتنشيط القطاع السياحي، باعتباره محركاً للنمو الاقتصادي، وفتح فرص جديدة وأسواق للاستثمار في القطاع السياحي، باعتباره أحد أهم القطاعات لتنويع مصادر دخل اقتصاد دول التعاون.

كذلك تسهم هذه التأشيرة في فتح فرص التعاون بين دول الخليج الست لتوحيد تشريعات وقوانين منظمة للسياحة والنقل والاتصالات وغيرها من القطاعات.

كما تفتح التأشيرة آفاقاً للتعاون في قطاعات المعلومات الأمنية وتنسيق الجهود المشتركة، وتعتبر خطوة أخرى لتعزيز الوحدة السياسية وتعزيز التأثير الخليجي في الساحة الإقليمية والدولية، كما شرح أحمد قاسم حسين الباحث في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات لـ "الجزيرة نت".

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.