لماذا ثار اليمنيون في 26 سبتمبر؟ قصة الانتفاضة ضد الإمامة.

هل باتت السعودية تخشى مواجهة الحوثيين من جديد؟ وكالة أمريكية تجيب

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن السعودية تشعر بقلق متزايد حيال الوضع في اليمن، خصوصاً بعد تهديدات الحوثيين بمهاجمة المملكة.

ونقلت الوكالة عن مصادر مطلعة على استراتيجية السعودية أن الرياض تخشى الانجرار إلى صراع مباشر جديد مع الحوثيين.

وبحسب الوكالة، فقد حاول المسؤولون السعوديون تهدئة الوضع عقب تصعيد الحكومة اليمنية اقتصادياً من خلال حثها على إعادة النظر في الإجراءات المالية التي تهدف إلى إضعاف الحوثيين.

وأكدت المصادر أن الرياض هددت بتقليل الدعم الاقتصادي والعسكري للحكومة اليمنية إذا تم تنفيذ قرارات البنك المركزي الأخيرة.

وفي السياق نفسه، أفاد تقرير لمركز صنعاء للدراسات بأن السعودية أجبرت المجلس الرئاسي اليمني على التراجع عن القرارات التي أصدرها البنك المركزي في عدن، خوفاً من تهديدات مليشيا الحوثي باستئناف هجماتها على المملكة.

وأشار التقرير إلى أن السفير السعودي محمد آل جابر بذل جهوداً كبيرة لإجبار الحكومة اليمنية على التراجع عن تلك الإجراءات، لكن محافظ البنك أحمد غالب ظل متمسكاً بموقفه رغم التهديدات والإغراءات.

وأوضح التقرير أن آل جابر استدعى أعضاء المجلس الرئاسي لاجتماع، وهدد بقطع التمويل تماماً عن الحكومة ما لم يتم التراجع عن إجراءات البنك، مشيراً إلى أن الحكومة ستواجه مصيرها بمفردها في حال لجأ الحوثيون إلى الانتقام عسكرياً.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.