ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

بينهم 19 في سجون الحوثيين.. الكشف عن تصفية ووفاة 20 مختطفا تحت التعذيب

وثقت رابطة حقوقية وفاة وتصفية 20 مختطفاً، معظمهم في سجون مليشيا الحوثي، بسبب التعذيب أو الإهمال الطبي خلال الفترة من 2015 إلى 2023.

وأوضح تقرير صادر عن رابطة أمهات المختطفين بعنوان "ذاكرة الشهود" أن 8 مختطفين توفوا جراء التعذيب في سجون الحوثيين، بينما توفي 11 آخرون بسبب الإهمال الطبي، بينهم 10 في معتقلات المليشيا وآخر في معتقل تابع للحكومة في مأرب.

ودعا التقرير إلى إنهاء الاحتجاز التعسفي وممارسات التعذيب، مطالباً بتحقيق جاد ومستقل في حوادث التصفية والوفاة، ومحاسبة المتورطين في هذه الجرائم، وتعويض عائلات الضحايا.

وفي سياق متصل، كشفت الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين في مؤتمر صحفي بمأرب بعنوان "لا للتصفيات السياسية" أن مليشيا الحوثي أصدرت 145 قرار إعدام بحق مختطفين مدنيين.

وأوضحت الهيئة أن 9 من المختطفين تم تنفيذ الإعدام بحقهم، بينما لا يزال 70 مختطفاً مدنياً معرضين لخطر الإعدام. وأشارت إلى أن استخدام القضاء لتصفية الحسابات السياسية يشكل تهديداً خطيراً للمحتجزين السياسيين.

وطالبت الهيئة بإجراء تحقيق دولي مستقل في هذه الانتهاكات، داعية المجتمع الدولي إلى فرض ضغوط سياسية ودبلوماسية على الحوثيين لمحاسبتهم على هذه الجرائم.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.