ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

أبرز ردود الأفعال على اغتيال اسماعيل هنية

عبرت العديد من الدول عن إدانتها لاغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية في طهران اليوم الأربعاء، وحذرت من تداعيات الحادث على مستقبل المنطقة.

قالت حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح) أن عمليّة اغتيال رئيس المكتب السياسيّ لحركة "حماس" القائد اسماعيل هنيّة، تعدّ جريمة بشعة وفعلًا جباناً.

وأضافت فتح أن "سياسة الاغتيالات لن تجدي نفعًا في كسر إرادة شعبنا لنيل حقوقه الوطنيّة في الحرية والاستقلال، وندعو جماهير شعبنا إلى التكاتف والتآزر والوحدة".

كتائب القسام:
اكدت كتائب القسام أن اغتيال القائد إسماعيل هنية في قلب طهران حدث فارق وخطير ينقل المعركة إلى أبعاد جديدة

وأضافت في بيان لها أن "العدو أخطأ بتوسيع دائرة العدوان واغتيال قادة المقاومة في مختلف الساحات وانتهاك سيادة دول المنطقة".

وتوعدت كتائب القسام اسرائيل بدفع ثمن عدوانها من دمائها في غزة والضفة وداخل كيانها وفي كل مكان تصل إليه أيدي مجاهدي الشعب الفلسطيني.


تركيا
وأدانت تركيا، الأربعاء، مقتل هنية في العاصمة الإيرانية طهران، وقالت إن الهجوم يهدف إلى مد نطاق الحرب من غزة إلى المستوى الإقليمي.

وقالت وزارة الخارجية التركية في بيان "تبين مرة أخرى أن حكومة (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتانياهو ليس لديها نية لتحقيق السلام".

قطر
وعبرت الخارجية القطرية، حيث كان يقيم هنية (62 عاما)، عن "الإدانة الشديدة" لمقتل هنية، وقالت إن "اغتيال هنية جريمة شنيعة وتصعيد خطير".

الاردن
ادانت وزارة الخارجية الأردنية بأشد العبارات اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، في العاصمة الإيرانية طهران.

وقالت الخارجية الأردنية أن اغتيال هنية يعد خرقاً للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، وجريمة تصعيدية ستدفع باتجاه المزيد من التوتر والفوضى في المنطقة.

روسيا
ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن، ميخائيل بوغدانوف، نائب وزير الخارجية الروسي قوله، الأربعاء، إن مقتل هنية هو "جريمة سياسية غير مقبولة على الإطلاق".

وقال بوغدانوف للوكالة "هذه جريمة قتل سياسية غير مقبولة على الإطلاق، وستؤدي إلى مزيد من التصعيد في التوترات".

وأضاف أن قتل هنية سيكون له تداعيات سلبية على محادثات وقف إطلاق النار في غزة.

افغانستان
قاتل الحكومة الأفغانية: نعزي قيادة حماس والمرابطين على الثغور ضد العدو الصهيوني الغاشم باستشهاد القائد إسماعيل هنية الذي كان قائداً مسلماً، حاذقاً وسياسياً محنكاً.

وأضافت الحكومة الأفغانية ان هنية قد قدم في سبيل جهاده ونضاله تضحيات عظيمة، وها قد بذل روحه في هذا الطريق.

حزب الله اللبناني:
قال حزب الله اللبناني أن هنية من قادة المقاومة الكبار الذين وقفوا بشجاعة أمام مشروع الهيمنة الأميركي والاحتلال الصهيوني.
وأضاف أن استشهاد هنية سيزيد المقاومين في كل ساحات المقاومة إصرارا وعنادا على مواصلة طريق الجهاد.

إيران
وقال الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، إن طهران ستجعل "المحتلين الإرهابيين" يندمون على فعلتهم الجبانة باغتيال هنية، على حد تعبيره.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن بزشكيان قوله إن بلاده "ستدافع عن كرامتها وسلامة أراضيها".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، الأربعاء، إن "دم هنية لن يذهب هباء".

ونقلت وسائل إعلام رسمية إيرانية عن كنعاني قوله إن مقتل هنية في طهران "سيقوي ويعمق الصلة الوثيقة بين طهران وفلسطين والمقاومة".

وقالت حركة حماس والحرس الثوري الإيراني في بيانين منفصلين إن هنية قتل في طهران، الأربعاء، دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.

الصين
وقالت وزارة الخارجية الصينية تعليقا على مقتل هنية إن "الصين تعارض وتدين الاغتيال".

وأضافت أن "الصين تتبنى دائما حل الخلافات الإقليمية عبر المفاوضات والحوار".

وتابعت "يجب وقف إطلاق النار في أقرب وقت لتجنب زيادة التصعيد والمواجهة".


ردود فعل أخرى
وقال سامي أبو زهري، رئيس الدائرة السياسية لحماس في الخارج إن "اغتيال (...) هنية هو تصعيد كبير يهدف إلى كسر إرادة حماس والشعب الفلسطيني وتحقيق أهداف وهمية، نحن نؤكد إن هذا التصعيد سيفشل في تحقيق أهدافه".

وأضاف "حماس فكرة وحماس مؤسسة وليس أشخاصا ونحن سنمضي على هذا الدرب مهما بلغت التضحيات ونحن واثقون من النصر".

وأدان رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، بشدة مقتل هنية واعتبره "عملا جبانا وتطورا خطيرا".



أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.