ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

خبير جيولوجي.. الصفيحة العربية بدأت بالاستقرار بعد زلزال سوريا
أوضح الدكتور أحمد الملاعبة، أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغير المناخي في الجامعة الهاشمية الأردنية، أن سلسلة الزلازل التي ضربت حماة السورية تعد جزءًا من نشاط جيولوجي مستمر في المنطقة.

ولفت إلى أن الصفيحة العربية بدأت تستقر بعد "زلزال الأناضول الكبير"، مما أدى إلى تفريغ الطاقة الكامنة في تلك الزلازل.

وأشار الملاعبة إلى أن زلزالاً بقوة 5.5 درجة على مقياس ريختر ضرب شرق مدينة حماة في سوريا، حيث وقع حوالي منتصف الليل بعمق 10 كيلومترات، وشعر به سكان الأردن ولبنان وتركيا وقبرص، دون تسجيل أي وفيات. وسبق هذا الزلزال هزة بقوة 3.9 درجة وتبعته أربع هزات ارتدادية.

اقرأ أيضاً: هزة أرضية بقوة 5.5 درجة تضرب شرق مدينة حماة السورية

وأضاف الملاعبة أن النشاط الزلزالي في المنطقة مرتبط بالفوالق الجيولوجية الموجودة قرب نهاية الصفيحة العربية، مما يسبب حركات زلزالية تتراوح قوتها بين ضعيفة إلى متوسطة.

من جهته، أكد المهندس عبدالله غوشة، نائب رئيس هيئة الهندسة الاستشارية العربية، أن الهزة الأرضية بقوة 5.4 درجة التي ضربت شمال سوريا لا تشكل مصدر قلق، مشيرًا إلى أن المشكلة تبدأ عند تجاوز قوة الزلزال 6 درجات.

وأضاف غوشة أن الدولة الأردنية اتخذت العديد من الإجراءات الوقائية بعد زلزال تركيا وسوريا قبل عامين، بما في ذلك تحديث كودات البناء والتأكد من مقاومة المشاريع للزلازل.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.