ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

برلماني يمني: رئاسة مجلس النواب تتجاهل دعوة 60 نائباً لعقد اجتماع عاجل
كشف برلماني يمني عن تجاهل رئاسة مجلس النواب لرسالة تقدم بها 60 نائباً يطالبون فيها بعقد اجتماع عاجل للمجلس، رغم مرور شهر على تقديم الطلب.

النائب عبد الرحمن معزب كتب في تدوينة على منصة "إكس" أن "ستين برلمانياً، وبناءً على الدستور والقانون ومواد اللائحة الداخلية للمجلس، طالبوا قبل شهر بعقد اجتماع لمجلس النواب لاستئناف دوره وممارسة مهامه، ولم يصل أي رد حتى الآن".

اقرأ أيضاً: 60 برلمانياً يوجهون رسالة عاجلة الى رئاسة مجلس النواب (الأسماء)

وفي 6 أغسطس الماضي، وجه 60 نائباً رسالة إلى رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب، أكدوا فيها على ضرورة الترتيب لعقد اجتماع عاجل للبرلمان قبل نهاية شهر سبتمبر.

وشدد النواب في رسالتهم على أهمية تكليف اللجنة المالية بالنزول الميداني وتقديم تقرير حول تنفيذ الموازنات العامة وموازنات الوحدات الاقتصادية للعامين الماضيين.

كما دعوا إلى تفعيل دور هيئة مكافحة الفساد وتكليف جهاز الرقابة والمحاسبة بمتابعة الجهات الحكومية وتزويد المجلس بتقارير ربع سنوية عن أداء الوزارات والقطاعات الاقتصادية.

منذ انقلاب الحوثيين على السلطة في خريف 2014، لم ينعقد مجلس النواب في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة الشرعية إلا مرتين: الأولى في سيئون بحضرموت في أبريل 2019 لتعيين هيئة رئاسة جديدة، والثانية في عدن في أبريل 2022 لتأدية المجلس الرئاسي القسم الدستوري.

إضافة إلى التحديات الأمنية التي تواجه عقد اجتماعات المجلس في المناطق المحررة خوفاً من استهدافه من قبل مليشيا الحوثي، يواجه المجلس أيضاً عقبات سياسية مع المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يرفض انعقاد جلسات البرلمان في العاصمة المؤقتة عدن لأسباب ترتبط برغبات انفصالية وتحقيق أهداف خارجية، وفقاً لمراقبين.

كما يواجه مجلس النواب تحديات أخرى تتعلق بظهور كيان جديد ينازعه صلاحياته بعد تشكيل "هيئة التشاور والمصالحة" التي نص إعلان نقل السلطة في اليمن (7 أبريل 2022) على أن تكون داعمة لمجلس القيادة الرئاسي.


أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.