ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

مزاعم حوثية بإسقاط طائرة أمريكية مسيرة فوق محافظة ذمار


زعمت جماعة الحوثي، المصنفة دولياً كمنظمة إرهابية، في بيان صادر عن متحدثها العسكري "يحيى سريع"، أنها تمكنت من إسقاط طائرة أمريكية مسيرة من طراز MQ-9 في أجواء محافظة ذمار وسط اليمن يوم الإثنين 16 سبتمبر 2024.

وأوضح البيان أن الطائرة كانت تقوم بـ "مهام عدائية" عندما تم إسقاطها، مشيراً إلى أنها الطائرة الثالثة من هذا النوع التي تدعي الجماعة إسقاطها خلال أسبوع واحد، والعاشرة منذ بدء ما وصفته بـ"العدوان على غزة".

في المقابل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية (USCENTCOM) عن تدمير نظام صاروخي تابع للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها في اليمن خلال الساعات الـ 24 الماضية.

وأكدت "سنتكوم" عبر بيان نُشر على منصة "إكس" (تويتر سابقاً)، نجاح قواتها في استهداف النظام الصاروخي لتعزيز الأمن الإقليمي وحماية الملاحة الدولية.

وتأتي هذه المزاعم في وقت تواصل فيه جماعة الحوثي تنفيذ هجمات صاروخية وهجمات بطائرات مسيرة ضد سفن الشحن التجارية في البحر الأحمر والعربي وخليج عدن منذ نوفمبر الماضي، مما أدى إلى زيادة تكاليف التأمين البحري ودفع العديد من شركات الشحن الدولية إلى اتخاذ طرق بحرية أطول حول الطرف الجنوبي لإفريقيا لتجنب المخاطر.

وفي ديسمبر 2023، شكلت الولايات المتحدة تحالفًا متعدد الجنسيات للردع ضد الحوثيين وحماية حركة الملاحة البحرية في المنطقة.

ومنذ ذلك الحين، تزعم القوات الأمريكية انها تقوم بتنفيذ ضربات جوية مستمرة ضد أهداف عسكرية حوثية.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.