ضمن سلسلة جرائم الحوثي- ممارسات الحوثيين الإجرامية بحق التعليم في اليمن

اليمن تشهد ظاهرتين فلكيتين نادرتين اليوم
تشهد اليمن اليوم الأحد، الموافق 22 سبتمبر/أيلول 2024، حدثين فلكيين نادرين تزامنا في يوم واحد، هما "الاعتدال الخريفي" واقتران الثريا مع القمر، وفقًا لما أكدته الحسابات الفلكية.

وقد حدث الاعتدال الخريفي في اليمن عند الساعة 3:44 عصرًا، حيث أشرقت الشمس من منتصف الشرق تمامًا وغربت في منتصف الغرب تمامًا، مع تساوي ساعات الليل والنهار.

ويوضح خبراء الفلك أن "الاعتدال الخريفي يحدث عند تعامد الشمس على محور الأرض خلال الفترة 20 – 23 سبتمبر من كل عام، حيث تكون عمودية على خط الاستواء".

كما يذكر أن هذا الحدث الفلكي يشير إلى بداية موسم الخريف في النصف الشمالي للكرة الأرضية.

وبالتزامن مع الاعتدال الخريفي، تشهد اليمن ظاهرة فلكية أخرى تتمثل في اقتران القمر مع "الثريا".

وتشير الحسابات الفلكية إلى أن القمر سيطلع الليلة عند الساعة 9:21 مساءً، تليه الثريا بعد 11 دقيقة فقط عند الساعة 9:32 مساءً.

ويؤكد المختصون أن هذا الاقتران يعد مؤشرًا على أن الشهر الجاري هو شهر "19" وهو من أشهر الخريف في اليمن.

ويحدث هذا الاقتران مرة واحدة كل عام، عادة في شهر سبتمبر، مشيرين إلى دخول موسم 19 الذي يتزامن مع الشهر التاسع من كل عام ميلادي.

وتجدر الإشارة إلى أن العرب منذ القدم اتخذوا من اقتران القمر مع الثريا معلمًا لمعرفة مواسم الزراعة وتحديد أشهر فصول السنة، حيث يستمد شهر الاقتران تسميته من رقم ليلة حدوث الاقتران.

ويعد تزامن هاتين الظاهرتين الفلكيتين في يوم واحد حدثًا نادرًا، مما يجعله فرصة مميزة للمهتمين بعلم الفلك والظواهر الطبيعية لمراقبة السماء ورصد هذه الأحداث الفريدة هذه الليلة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.