لماذا ثار اليمنيون في 26 سبتمبر؟ قصة الانتفاضة ضد الإمامة.

اسرائيل تقول انها قتلت الرجل الثالث في حزب الله بغارة جوية على بيروت
قال الجيش الإسرائيلي مساء اليوم الإثنين إنه نفذ غارة جوية على العاصمة اللبنانية بيروت، حيث استهدفت القيادي في حزب الله علي كركي، الذي وصفته وسائل الإعلام الإسرائيلية بـ"الرجل الثالث" في الحزب.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن كركي يحتل موقعًا عسكريًا بارزًا يعادل القائدين فؤاد شكر وإبراهيم عقيل، اللذين اغتالتهما إسرائيل في عمليات سابقة.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر أمني أن الغارة استهدفت كركي، لكن مصيره لا يزال غير معروف. في حين أشارت صحيفة "هآرتس" إلى أن كركي هو قائد الجبهة الجنوبية في حزب الله، وهي المنطقة التي تنشط فيها غالبية العمليات العسكرية للحزب ضد إسرائيل.

من جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الاسرائيلية إن تقديرات أمنية إسرائيلية تشير إلى نجاح عملية الاغتيال، وهو ما قد يشكل ضربة كبيرة لقدرات حزب الله القتالية، خاصة مع قيادة كركي للجبهة الجنوبية.

إذا تأكد مقتله، فإن ذلك سيعني شل حركة الحزب العسكرية في الجنوب، مما يمهد لأي هجوم إسرائيلي محتمل.

وكان كركي قد نجا من محاولة اغتيال سابقة في فبراير 2024 بمدينة النبطية، ويعد شخصية بارزة في الحرب ضد إسرائيل، حيث يتولى التخطيط للمواجهات وقيادة العمليات الميدانية.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.