ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

عدن.. محكمة تدين قائد في قوات الانتقالي مع مرافقيه على ذمة قضية مقتل الشاب الكلدي

أدانت محكمة في العاصمة المؤقتة عدن، قيادي في قوات المجلس الانتقالي المدعوم إماراتياً وعدد من مرافقه على ذمة مقتل مواطن قبل أكثر من عام.

 

وقالت مصادر حقوقية وإعلامية، الاحد، "ان محكمة صيرة الابتدائية عقدت في جلسة برئاسة القاضي نزار محمد السمان، إن منطوق الحكم أدان القائد السابق للقطاع الشرقي في الحزام الامني علاء المشرقي ومرافقيه، بالتسبب بقتل الكلدي بالخطأ".

 

وأدان منطوق الحكم، القيادي السابق في قوات الانتقالي "علاء عبد الكريم المشرقي"، ومرافقيه وهم: (أسامة نبيل أحمد علي، وأحمد عمر أحمد محمد مقرم، وعبد اللطيف عبد الله علي نصر، وعمر سعيد سالم عبد الله)، بالتسبب في قتل المجني عليه "أمير محضار محمد الكلدي"، وفقا للمصدر.

 

ورفضت المحكمة، الدفع المقدم من محامية المتهمين بمسمى عدم صحة قرار الاتهام، كما رفضت طلب المقدم من أولياء دم المجني عليه بتعديل الوصف المسند للمتهمين من القتل الخطأ إلى العمد.  

 

ونص منطوق الحكم بإلزام المتهمين الخمس بدفع كل واحد منهم دية قتل رجل بالخطأ، (أي دفع خمس ديات) إلى أولياء المجني عليه، مع احتساب فارق القوة الشرائية إلى المبلغ بين وقتي تقديرها وأدائها. كما أقرت المحكمة بحسب الخمسة المتهمين ثلاث سنوات.

 

وألزمت المحكمة، جميع المدانين بدفع مبلغ وقدره عشرة ملايين ريال يمني لأولياء دم المجني عليه أمير الكلدي تعويضًا عن الأضرار المادية والمعنوية التي أصابتهم جراء الجريمة، إضافة إلى إصلاح الباص الذي كان على متنه المجني عليه من جميع الأضرار الحاصلة به.

وعقب النطق بالحكم أعلن أولياء الدم والمتهمين استئنافهما للحكم وفقا للمصادر.

 

وكان الشاب أمير الكلدي، قد قتل أواخر يونيو/ حزيران 2023، أثناء ما كان على متن سيارته بالقرب من نقطة أمنية لتلك القوات في منطقة العريش شرق مدينة عدن.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.