تفاصيل الاجتماع الطارئ الذي عقده مجلس التعاون الخليجي في العاصمة القطرية الدوحة

في اجتماع طارئ، دعا مجلس التعاون الخليجي إلى ضبط النفس في الشرق الأوسط، معرباً عن تضامنه مع لبنان في هذه المرحلة الحرجة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، جاسم محمد البديوي، اليوم الأربعاء، في ختام اجتماع وزاري استثنائي لبحث تطورات المنطقة، والذي عُقد في العاصمة القطرية الدوحة، وفقاً لما أعلنه المجلس عبر منصة "إكس".

أكد البديوي خلال كلمته على ضرورة "وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وإنهاء الحصار المفروض على القطاع"، مشيراً إلى دعم المجلس للبنان خلال الظروف الحالية. كما شدد على أهمية تطبيق القرار 1701 الذي أنهى حرب 2006 بين "حزب الله" وإسرائيل، إضافة إلى الالتزام بمخرجات اتفاق الطائف الذي أرسى أسس المصالحة الوطنية في لبنان بعد الحرب الأهلية.

وأضاف البديوي أن مجلس التعاون يتابع عن كثب التطورات الخطيرة في المنطقة، مشيراً إلى الجهود المبذولة لخفض التصعيد وتعزيز الأمن والاستقرار في الشرق الأوسط.

جاء هذا الاجتماع وسط توترات متزايدة في المنطقة بعد هجوم صاروخي إيراني استهدف إسرائيل يوم الثلاثاء، ما دفع تل أبيب وواشنطن إلى التوعد برد حازم على طهران. وقد تبادل الجانبان التهديدات، حيث جاء الهجوم الإيراني رداً على مقتل الأمين العام لـ"حزب الله" حسن نصر الله ورئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" إسماعيل هنية.

في هذا السياق، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "ارتكبت إيران خطأً كبيراً وستدفع الثمن". فيما يواصل الجيش الإسرائيلي معاركه على الحدود الشمالية مع "حزب الله" في لبنان، حيث أسفرت الاشتباكات اليوم عن مقتل 8 جنود إسرائيليين، وهي أكبر خسائر تتكبدها تل أبيب على هذه الجبهة منذ أكثر من عام.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية