تزامناً مع زيارة وزير الخارجية عباس عراقجي إلى السعودية.. إيران تحذّر دول الخليج مجدداً


في ظل التوترات المتصاعدة بالمنطقة، تراقب دول العالم ردّ إسرائيل على الهجوم الصاروخي الإيراني الأخير، ما يثير تساؤلات عن احتمالات اندلاع حرب شاملة، خاصة مع توقع تدخل حلفاء كل من إسرائيل وإيران.

ووفقًا لمصادر إيرانية، تخشى طهران أن تستخدم إسرائيل أجواء دول الخليج، التي تجمعها بالولايات المتحدة، الحليفة الرئيسية لإسرائيل، علاقات جيدة، لشن أي هجوم على الأراضي الإيرانية. ومن هنا جاءت التحذيرات الإيرانية الواضحة لدول الخليج، إذ صرح مسؤول إيراني كبير لوكالة "رويترز" بأن طهران أبلغت هذه الدول بأن السماح باستخدام مجالها الجوي أو قواعدها العسكرية ضد إيران سيكون "غير مقبول" وسيتطلب رداً حازماً.

وأكد المسؤول الإيراني أن بلاده أرسلت رسالة لدول الخليج توضح أن أي تحرك عسكري ينطلق من إحدى هذه الدول، سواء عبر الأجواء أو من خلال قواعد عسكرية، سيُعتبر بمثابة تحرك من جميع دول المنطقة وسترد إيران على أساس ذلك، مشددًا على أهمية الوحدة الإقليمية للحفاظ على الاستقرار.

وأشار المسؤول إلى أنه لم يتم التطرق حتى الآن إلى مسألة توازن سوق النفط بين إيران ودول الخليج في حال تعرضت منشآت الطاقة الإيرانية للاستهداف، لافتاً إلى أن طهران لم تناقش مع دول الخليج المنتجة للنفط إمكانية زيادة الإنتاج في حال تعطل الإنتاج الإيراني نتيجة أي تصعيد عسكري.

وتتزامن هذه التصريحات مع زيارة وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إلى السعودية وبعض الدول الخليجية الأخرى، في إطار محادثات تهدف إلى تهدئة التوترات. وكانت دول الخليج قد أكدت خلال مؤتمر في قطر، بحضور ممثلين إيرانيين، على حيادها في أي صراع بين إيران وإسرائيل، وسط مساعٍ خليجية لطمأنة طهران بهذا الشأن.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية