مصر ترفض ادعاءات قائد قوات الدعم السريع بشأن تقديم الدعم العسكري للجيش السوداني
نفت وزارة الخارجية المصرية، مساء الأربعاء، الاتهامات التي وجهها قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، بأنها تدعم الجيش السوداني في الصراع الدائر في البلاد.

وقال دقلو، المعروف بحميدتي، في بيان مسجل، إن طائرات مصرية قصفت قواته في وسط السودان، مضيفًا إلى ادعاء سابق بشن ضربات في أم درمان. كما اتهم مصر بتزويد الجيش بطائرات حربية وصواريخ.

ورفضت وزارة الخارجية المصرية بسرعة هذه المزاعم، داعية المجتمع الدولي إلى “فحص الأدلة التي تثبت صحة ما قاله قائد الدعم السريع”.


وقالت الوزارة في بيان: “تأتي هذه المزاعم وسط تحركات مصرية مكثفة لوقف الحرب وحماية المدنيين وتعزيز الاستجابة الدولية لخطط الإغاثة الإنسانية”.

وأضافت أن مصر ملتزمة بأمن السودان ووحدته وستواصل دعم الشعب السوداني.


وقد اتهم قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي، الأربعاء، مصر بالانضمام إلى العمليات العسكرية دعماً للجيش السوداني. وأعلن عن تصعيد رداً على ذلك، متعهداً بحشد مليون مقاتل والانتقال إلى ما وصفه بـ”الخطة باء”.


وفي بيان مصور بثته منصات الدعم السريع مساء الأربعاء، اعترف حميدتي بهزيمة قواته في معارك جبل مويا، حيث تعرضت لقصف جوي كثيف من طائرات حربية وطائرات بدون طيار مصرية لعدة ساعات.

وفي الخامس من أكتوبر/تشرين الأول، استعاد الجيش السوداني السيطرة على سلسلة جبال مويا ذات الأهمية الاستراتيجية، والتي تربط بين ولايات سنار والجزيرة والنيل الأبيض. وكانت قوات الدعم السريع قد استولت على المنطقة في أواخر يونيو/حزيران، واستخدمتها للسيطرة على معظم ولاية سنار وتعطيل خطوط الإمداد إلى ولايات الوسط والنيل الأزرق وكردفان.

وقال حميدتي “لقد هُزمنا في جبل مويا بولاية سنار بغارات جوية مصرية غادرة، على غرار الهجوم على قواتنا غير المسلحة في معسكر كرري في اليوم الأول من الحرب عندما تم قصف جنود في طريقهم إلى المملكة العربية السعودية”.


وأوضح أن قواته ظلت صامتة لفترة طويلة بشأن تورط مصر في الحرب، لكنه أضاف: “للأسف، كثفوا دورهم وهم الآن منخرطون بشكل مباشر في الصراع، إلى جانب نشر إيران لطائرات مهاجر بدون طيار ودعم من أكثر من سبع دول أخرى، إما بشكل مباشر أو غير مباشر”.


وقال: “لقد استخدموا كل الوسائل المتاحة – الجوية والبرية والبحرية. حاربت مصر ضدنا، وخلال مفاوضات جنيف زودت مصر الجيش السوداني بثماني طائرات حربية وقنابل زنة 250 كيلوجرامًا، وهي أمريكية الصنع”.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية