ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

دول 3+3.. إسطنبول تحتضن الاجتماع الثالث لمنصة التعاون الإقليمي لجنوب القوقاز

احتضنت مدينة إسطنبول الجمعة الاجتماع الثالث لمنصة التعاون الإقليمي لجنوب القوقاز "3+3"، التي تأسست بمبادرة مشتركة بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف في ديسمبر 2020.

ويهدف هذا التعاون إلى تعزيز السلام والاستقرار في منطقة جنوب القوقاز، ويضم كلًا من أذربيجان، جورجيا، وأرمينيا، بالإضافة إلى دول الجوار: تركيا، روسيا، وإيران.

حضر الاجتماع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، ووزراء خارجية روسيا سيرغي لافروف، وأذربيجان جيهون بيراموف، وأرمينيا أرارات ميرزويان، وإيران عباس عراقجي، وسط غياب جورجيا.

والتقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بالوزراء المشاركين في المكتب الرئاسي بقصر دولمة بهجة في إسطنبول على هامش الاجتماع.

ناقش المؤتمر الخطوات التي يمكن اتخاذها لتحقيق الاستقرار وتعزيز التعاون الاقتصادي والإقليمي. تم تبادل الآراء حول المشاريع المشتركة التي يمكن تنفيذها، بما في ذلك تعزيز الربط الإقليمي بين دول المنطقة.

في كلمته الافتتاحية، أشار وزير الخارجية التركي إلى أن هذا الاجتماع يمثل فرصة مهمة للتشاور حول السلام الدائم واستكشاف فرص التعاون في جنوب القوقاز.

وأوضح أن تأسيس المنصة جاء بعد أسابيع من توقيع البيان الثلاثي في نوفمبر 2020، الذي أفضى إلى وقف إطلاق النار بين أذربيجان وأرمينيا.

أكد فيدان على أن المنصة، رغم غياب جورجيا، تظل مفتوحة أمامها للانضمام في أي وقت. وأشار إلى أن الأزمات والحروب في المنطقة تؤكد مرة أخرى أهمية الحوار والتعاون الإقليمي، خصوصًا في ظل التصعيد الحالي في الشرق الأوسط.

اختتم الاجتماع ببيان مشترك ركز على أهمية التعاون الاقتصادي كوسيلة لتعزيز الثقة بين الدول المشاركة. كما تم الاتفاق على تعزيز التعاون في مجالات النقل، الاتصالات، التجارة، والطاقة، مع التركيز على مشاريع الربط الإقليمي التي تهدف إلى تعزيز الاستقرار في المنطقة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.