ثورة ٢٦ سبتمبر واعلان قيام الجمهورية

ضربة إسرائيلية مرتقبة ضد إيران ووثائق سرية توضح نوعية الأسلحة

كشفت صحيفة التايمز البريطانية عن تفاصيل الأسلحة التي كانت إسرائيل تخطط لاستخدامها في ردها على إيران، قبل تأجيل العملية إثر تسريب وثائق استخباراتية أمريكية.

وأظهرت الوثائق المسربة عبر تطبيق تليغرام، والمنسوبة لوزارة الدفاع الأمريكية، تقييماً للرد الإسرائيلي المحتمل استناداً إلى صور الأقمار الصناعية ومعلومات استخباراتية رصدت تحركات عسكرية إسرائيلية.

وأكد مصدر استخباراتي مطلع أن تسريب الوثائق أدى إلى تأخير الهجوم لضرورة تغيير بعض الاستراتيجيات والمكونات، مشيراً إلى أن الانتقام سيحدث لكنه سيستغرق وقتاً أطول من المخطط.

وتضمنت الأسلحة المحددة في الوثائق صواريخ باليستية تطلق من الجو مثل "غولدن هورايزون" و"روكس"، حيث يمكن إطلاقها من مقاتلات F-16 أو F-35 دون الحاجة لدخول المجال الجوي للخصم.

ويعرف صاروخ "غولدن هورايزون" أيضاً باسم "بلو سبارو" الباليستي، ويصل مداه إلى نحو 1200 ميل، فيما يعد "روكس" من إنتاج شركة رافائيل الإسرائيلية للصناعات الدفاعية.

وكشفت الوثائق عن نشاط عسكري في قاعدة حتساريم، حيث تم تغطية 6 ملاجئ محصنة لمقاتلات "إف-15"، إضافة إلى تدريبات على صواريخ جو-أرض في قاعدتي رامات دافيد ورامون، مع تدريبات سرية على استخدام الطائرات المسيرة.

أقراء أيضاً

التعليقات

ممارسات أدت إلى قرار البنك المركزي اليمني في عدن.


أخبار مميزة

مساحة اعلانية

رغم الحرب التي تشهدها اليمن، إلا أن عيد الأضحى والطقوس المرتبطة به ما زالت موجودة وتحظى بأهمية كبيرة بين الناس في اليمن.