برنامج الغذاء العالمي: وصلنا لمناطق شهدت أعنف الاشتباكات في اليمن

ذكر المتحدث باسم برنامج الأغذية العالمي في جنيف، إرفيه فيروسيل، بأن البرنامج انتهى الخميس 30 أيار/ مايو، من عمليات توزيع المواد الغذائية العينية على 896 أسرة تعيش بالقرب من الخطوط الأمامية في مقاطعة نهم بمحافظة صنعاء.

وقال، في مؤتمر صحفي عقده الجمعة في جنيف، أنها "المرة الأولى التي يصل فيها برنامج الأغذية العالمي بالتعاون مع منظمة الإغاثة الإسلامية، إلى أشخاص يعيشون داخل منطقة نهم العسكرية".

ووزع البرنامج حصص إعاشة تكفي لمدة شهرين في نقطتي توزيع للأغذية. واعتبر فيروسيل إن ذلك يعد إنجازا مهما للبرنامج "حيث إن المنطقة كانت منطقة نزاع في خط المواجهة، يصعب الوصول إليها لفترة طويلة".

وقدم برنامج الأغذية العالمي، بالتعاون مع منظمة الإغاثة الإسلامية، المساعدة للسكان في نقطة واحدة لتوزيع الأغذية تقع تحت سيطرة ميليشيات الحوثي. وأشارت تقارير المنظمات غير الحكومية العاملة في نهم أن بعض السكان الذين يعيشون حيث كانت أعمال القتال أكثر شدة، لم يكونوا قادرين على الوصول إلى نقطة توزيع الأغذية.

وذكر بيان صادر عن برنامج الأغذية العالمي أنه منذ شباط/ فبراير 2019، يعمل البرنامج بالتعاون مع الإغاثة الإسلامية على فتح سبل الوصول إلى هؤلاء السكان من خلال إنشاء نقطتي توزيع للأغذية والتنسيق الوثيق مع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية والاستجابة للكوارث.

إلى مدينة الدريهمي لأول مرة!

وذكر فيروسيل أن البرنامج في وقت سابق من هذا الأسبوع، تمكن من الوصول إلى المنطقة المحاصرة في مدينة الدريهمي بمحافظة الحديدة، والتي شهدت اشتباكات عنيفة وانعدام الأمن لفترة طويلة.

موضحاً أن البرنامج قدم مساعدات غذائية عامة تكفي لمدة شهرين، بالإضافة إلى المياه ومجموعات النظافة الشخصية ومجموعات الكرامة من اليونيسف وصندوق الأمم المتحدة للسكان.

و تعد هذه أول مساعدة إنسانية تصل إلى المدنيين في المدينة منذ عام، بحسب فيروسيل. وتقع المدينة على خط المواجهة في محافظة الحديدة.

مطاحن البحر الأحمر

وأعلن المتحدث باسم البرنامج أنه قد تم الانتهاء من معالجة القمح في 11 مخزنا بمطاحن البحر الأحمر، حيث يحتوي كل مخزن على ما يقدر بـ 3500 - 4000 طن متري من قمح البرنامج.

وأفاد أن الفريق وظف أيضا 40 عاملا محليا من منطقة الحديدة، لافتاً إلى أن البرنامج يسعى إلى جلب معدات إضافية إلى المرفق.

وتوقع فيروسيل أن يبدأ الطحن في غضون 20 إلى 25 يوما، وأن تبلغ قدرة الطحن اليومية حوالي 500 طن متري يوميا.

موضحاً "تحتوي المطاحن في الأصل على حوالي 51,000 طن متري من قمح برنامج الأغذية العالمي، وهو ما يكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر واحد، ولكن لم يتم تحديد الكمية الإجمالية للقمح التي ستناسب الاستهلاك البشري في هذه المرحلة".

وأعرب برنامج الأغذية العالمي عن تقديره لـ "تعاون جميع الأطراف في الميدان الذي جعل هذا التقدم ممكنا".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية