تحذير أممي من مجاعة تستهدف ملايين الأطفال اليمنيين

حذرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «يونيسيف»، من مجاعة محتملة لملايين الأطفال اليمنيين جراء نقص التمويل.

وقالت المنظمة في بيان لها، إن النقص الهائل في أموال المساعدات الإنسانية في اليمن «يمكن أن يدفع ملايين الأطفال في البلد الذي يمزقه الحرب إلى حافة المجاعة، وسط تفشي فيروس كورونا المستجد».

وأوضحت أنه يمكن أن يرتفع العدد الإجمالي للأطفال الذين يعانون من سوء التغذية ممن هم دون سن الخامسة في اليمن إلى ما مجموعه 2.4 مليون طفل بنهاية العام الحالي، أي ما يقرب من نصف الأطفال دون سن الخامسة في البلاد، وهو ما يمثل زيادة بنحو 20 في المائة.

وذكرت أن عدداً إضافياً قدره 6600 طفل دون الخامسة يمكن أن يتعرضوا للموت من أسباب يمكن الوقاية منها بحلول نهاية العام، وبخاصة مع عمل نصف المرافق الصحية فقط ووجود نقص كبير في الأدوية والمعدات والأطقم الطبية.

وأشارت إلى أن نقص المياه وسوء أوضاع خدمات الصرف الصحي يؤججان من انتشار مرض «كوفيد - 19»، إضافة إلى أن نحو 9.58 مليون طفل لا يحصلون على ما يكفي من المياه النظيفة وخدمات الصرف الصحي أو النظافة.

وحذرت المنظمة الأممية من خطورة الأوضاع بالنسبة إلى ملايين الأطفال اليمنيين، قائلة إنه «إذا لم يتم توفير 54.5 مليون دولار لخدمات الصحة والغذاء بحلول نهاية أغسطس (آب) ، فسيكون هناك نحو 23 ألف طفل ممن يعانون من سوء التغذية عرضة للوفاة».

وتتهم الحكومة اليمنية، إضافة إلى تقارير دولية، الأمم المتحدة ووكالاتها العاملة في البلاد بالتراخي مع الميليشيات الحوثية، لجهة عدم وقف عراقيل الجماعة أمام العمل الإنساني ووصول المساعدات، فضلاً عن ذهاب كثير من هذه المساعدات لمصلحة قادة الجماعة الانقلابية والموالين لها.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية