5 منظمات حقوقية تناشد المجتمع الدولي سرعة إغاثة اليمن في ظل كوارث السيول

أطلقت 5 منظمات حقوقية، الأربعاء، مناشدة عاجلة للمجتمع الدولي والإقليمي، إلى مساعدة سكان المناطق اليمنية التي تعرضت لأضرار بالغة بسبب كوارث السيول.

جاء ذلك في بيان مشترك لمنظمات "سام"، "دفاع"، "تمكين"، "المركز الأمريكي للعدالة" و"شبكة نساء من أجل اليمن".

وأكد البيان أن اليمن يواجه "كارثة إنسانية غير مسبوقة" جراء سيول تضرب البلاد وعلى وجه الخصوص الحديدة والعاصمة صنعاء ومأرب وعدن وعمران إضافة إلى محافظات أخرى منذ نحو أسبوعين.

وأكدت المنظمات إن الصور الاولية التي اطلعت عليها، وتداولتها وسائل الإعلام تؤكد أن اليمن يتعرض لكارثة إنسانية غير مسبوقة جراء السيول، مما يشكل عبئا إضافيا على المدنيين، ويفاقم الأزمة الإنسانية في اليمن.

مشيرة إلى أن السيول دمرت مخيمات النازحين، مما يزيد من المخاطر الصحية في البلاد المتدهورة أصلا، وتهدد بزيادة انتشار الأوبئة والأمراض مثل الكوليرا والحصبة وحمى الضنك التي أصابت عشرات الآلاف خلال سنوات الحرب.

وتحدثت المنظمات عن "تقصير من سلطات الأمر الواقع في مناطق سيطرتها بصنعاء وعدن (الحوثيون والمجلس الانتقالي الجنوبي على الترتيب) في مواجهة الكارثة، نتيجة انشغالها بالقضايا السياسية وتسخير الموارد للجهد للعسكري".

ووصفت اكتفاء الحكومة الشرعية وسلطات الأمر الواقع بتوجيه النداء للمجتمع الدولي لمساعدة اليمن دون أي تحرك مسؤول على الأرض بأنه نوع من التواكل غير المسؤول ناتج عن استهتار بالمسؤولية يصل حد الجريمة، كما يعد نوعا من الاستغلال غير الأخلاقي لمعاناة السكان بحسب البيان.

ودعت المنظمات القطاع الخاص لتحمل مسؤوليته الاجتماعية تجاه المتضررين، والعمل بتنسيق كبير من خلال إنشاء صندوق مستقل يعمل بالتنسيق مع الجهود الأخرى للتخفيف من معاناة المدنيين  وتوفير الحاجيات الضرورية من ايواء وغذاء.

وأكدت "المنظمات  " الحاجة إلى عمل أطراف الصراع في اليمن على فتح نوافذ الأمل للشعب اليمني عبر الإسهام في تخفيف آثار الكارثة الإنسانية الحاصلة والسماح للمنظمات الإغاثية بإيصال المساعدات إلى المتضررين من كارثة السيول.

ولقي عشرات الأشخاص حتفهم، خلال الأسبوعين الماضيين، جراء سيول ضربت محافظات يمنية عديدة، فيما تضررت آلاف الأسر ودُمرت آلاف المنازل، وجرفت المياه مساحة واسعة من الأراضي الزراعية، وفق تقديرات رسمية.

 

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية