دولة أوروبية تعلن فرض عقوبات على مليشيات الحوثي بسبب عرقلتها للسلام

أعلنت أوكرانيا، فرض عقوبات على مليشيات الحوثي الإنقلابية، بسبب عرقلتها جهود السلام في اليمن.

وبحسب موقع “أوكرانيا بالعربية” أعلن مجلس الأمن والدفاع القومي الأوكراني عن هذه العقوبات أول أمس الجمعة، فيما سيكون رئيسه أوليكسي دانيلوف مسؤولاً عن متابعة تطبيقها.

وصادق الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أول أمس السبت الموافق 20 شباط/ فبراير الجاري، على مرسومين رئاسيين بفرض عقوبات على مالي واليمن.

وأعلن الموقع الرسمي التابع للرئاسة الأوكرانية أن هذا القرار تم اتخاذه على ضوء قرارات مجلس الأمن الدولي بخصوص مالي واليمن.

مشيراً إلى أن وزارة الخارجية الأوكرانية يجب أن تبلغ مجلس الأمن والجهات المختصة للاتحاد الأوروبي ببدء تطبيق العقوبات، حيث تم فرض العقوبات بسبب التهديد الذي يشكلونه “هؤلاء” على الأمن والسلام والاستقرار في اليمن.

وأضاف أن قرار “مجلس الامن القومي والدفاع الاوكراني” يفيد بان اوكرانيا تنضم لمجلس الامن الدولي في تمديد عقوبات دولية على شخصيات وكيانات يمنية تعيق مساعي السلام.

الجدير بالذكر ان القرار الذي اعتمده مجلس الأمن الدولي، قبل عام وصاغته بريطانيا بتمديد العقوبات الدولية المفروضة على تلك الكيانات، حصل القرار حينها على موافقة 13 دولة من إجمالي أعضاء المجلس (15 دولة)، فيما امتنعت روسيا والصين عن التصويت.

وجدد القرار الصادر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، “نظام العقوبات المالية وحظر السفر ضد الأفراد والكيانات التي تهدد السلم والأمن والاستقرار في اليمن حتى 26 فبراير (شباط) 2021.. وتمديد ولاية فريق الخبراء المعني بمراقبة حظر تصدير السلاح حتى 28 مارس (آذار) 2021”.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية