للشهر التاسع.. أسعار الغذاء تصعد عالميا في فبراير

قالت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، إن ارتفاعا طرأ على الأسعار العالمية للسلع الغذائية للشهر التاسع على التوالي خلال فبراير/شباط الماضي، بصدارة السكر والزيوت النباتية.

وذكرت المنظمة في بيان، الخميس، إن مؤشر أسعار الأغذية عالميا بلغ 116 نقطة في فبراير، بارتفاع 2.4 بالمئة على أساس شهري و26.5 بالمئة على أساس سنوي.

ويراقب مؤشر "فاو" لأسعار الأغذية، متوسط أسعار التبادل التجاري في الأسواق العالمية لخمس مجموعات من السلع الغذائية الرئيسية، وهي: الحبوب، والزيوت النباتية، ومنتجات الألبان، واللحوم، والسكر.

وارتفع مؤشر أسعار السكر بنسبة 6.4 بالمئة على أساس شهري، بفعل تراجع الإنتاج في بلدان رئيسية، إلى جانب ارتفاع الطلب على الواردات من آسيا.

وسجّل مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية ارتفاعا بنسبة 6.2 بالمئة على أساس شهري، وبلغ أعلى مستوى له منذ أبريل/نيسان 2012؛ إذ ارتفعت جميع أسعار زيوت النخيل والصويا واللفت ودوّار الشمس.

كذلك، ارتفع مؤشر الألبان بنسبة 1.7 بالمئة، مدفوعا بأسعار الصادرات الدولية من الزبدة، بارتفاع حجم الواردات من جانب الصين، مقابل إمدادات محدودة من أوروبا الغربية.

وبلغ مؤشر الحبوب زيادة بنسبة 1.2 بالمئة على أساس شهري؛ وارتفعت أسعار الذرة بنسبة 17.4 بالمئة، بسبب استمرار الطلب المرتفع عليها من الصين.

وارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار اللحوم بنسبة 0.6 بالمئة، مدفوعا بانكماش الإمدادات بلحوم الأبقار والأغنام في مناطق الإنتاج الرئيسية.

وأصدرت منظمة الأغذية والزراعة موجزا عن إمدادات الحبوب والطلب عليها، بما في ذلك عمليات التقييم العالمية المحدثة للإنتاج والاستهلاك والتجارة والمخزونات.

ومن المرجح أن يرتفع الإنتاج العالمي للقمح في 2021، وأن يسجّل رقما قياسيا جديدا إلى 780 مليون طن، وفقا للتوقعات الأولية للمنظمة.



أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية