مانشستر سيتي وتشيلسي في نهائي دوري أبطال أوروبا.. الموعد والقنوات الناقلة

يلتقي مانشستر سيتي مع تشلسي الليلة في نهائي يتسم بنكهة إنجليزية خالصة، على ملعب "دراغاو" في بورتو بالبرتغال.

وبقيادة المدرب الإسباني جوسيب غوارديولا، بلغ مانشستر سيتي نهائي دوري أبطال أوروبا لكرة القدم للمرة الأولى في تاريخه. والآن يتطلع الفريق إلى تتويج موسمه الناجح بإحراز لقب دوري الأبطال أكثر الألقاب التي يتطلع إليها الفريق.

ويعتبر غوارديولا، مسيرته ناجحة مع مانشستر سيتي حتى الآن، حيث قاد الفريق للقب الدوري 3 مرات في غضون المواسم الأربعة الأخيرة، وساهم في أن يصبح مانشستر سيتي من أبرز الأندية الأوروبية.

ورغم هذا، تظل القطعة المفقودة في لوحة نجاح مانشستر "غوارديولا" هي لقب دوري أبطال أوروبا.

وقال غوارديولا "الأندية تحتاج أحيانا لخوض المزيد من المباريات النهائية للفوز باللقب الأول. وهناك أندية أخرى تحتاج لمرة واحدة. ونأمل في أن يكون هذا الحال بالنسبة لنا".

وأوضح "أثق كثيرا بفريقي. لا يمكن أن تتخيل مدى ثقتي بفريقي، وبما يمكن أن نقدمه".

وبالنسبة لغوارديولا، تمثل المباراة غدا فرصة للفوز بأول لقب له في دوري الأبطال منذ أن فاز بلقب البطولة مع برشلونة للمرة الثانية في 2011.

وقال برناردو سيلفا لاعب خط وسط مانشستر سيتي إن "غوارديولا هو خريطتنا. فاز بلقب المسابقة عدة مرات كلاعب ومدرب.. يعرف غوارديولا سبيل الفوز بلقب دوري الأبطال. نحن على بعد خطوة واحدة من تحقيق هدفنا".

في المقابل، يخوض تشلسي، النهائي للمرة الأولى منذ 2012، حيث سبق له التتويج بلقبه الوحيد في البطولة بالفوز على بايرن ميونخ في عقر داره على ملعب "أليانز آرينا".

وأصبح الألماني توماس توخيل المدير الفني لتشلسي أول مدرب يخوض نهائي دوري الأبطال في موسمين متتاليين مع فريقين مختلفين.

وكان توخيل قاد فريقه السابق باريس سان جيرمان الفرنسي إلى نهائي الموسم الماضي ولكنه سقط في النهائي أمام بايرن ميونخ.

وتولى توخيل تدريب تشلسي في يناير/كانون الثاني الماضي، وترك أثرا سريعا في أداء ونتائج الفريق، ولعب دورا بارزا في قيادته إلى نهائي دوري الأبطال هذا الموسم.

وقال ماتيو كوفاسيتش لاعب خط وسط تشلسي "منذ اللحظة الأولى له مع الفريق، شعر اللاعبون بالترابط معه، أدى عملا جيدا، وقدمنا موسما رائعا في النهاية، لأننا بلغنا نهائي دوري الأبطال، ووصلنا نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، وأنهينا الموسم في المراكز الأربعة الأولى بالدوري الإنجليزي".

وأضاف "لهذا، فإنه موسم جيد، ولكنه ليس مكتملا لأننا نحتاج إلى الفوز بلقب".

وتغلب تشلسي على مانشستر سيتي مرتين في الموسم الحالي ومنها الفوز عليه في نصف نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي، ليحرمه من حلم تحقيق الرباعية. ولكن توخيل يدرك أن نهائي دوري الأبطال أمر آخر.

وقال توخيل "اللعب أمام الفرق التي يدربها غوارديولا أمر صعب دائما. نحاول تقليص الفجوة، والأمر الجيد في كرة القدم أنه يمكن تقليص الفجوة في غضون 90 دقيقة".

وأوضح "هذا أمر ممكن تماما، وهذا ما نسعى إليه في النهائي".

ومثلما كان الحال في العام الماضي، تأثر نهائي دوري الأبطال هذه المرة أيضا بجائحة كورونا، ونقلت المباراة النهائية من إسطنبول إلى بورتو بسبب قيود السفر المفروضة في ظل أزمة كورونا.

وأضيفت تركيا إلى "القائمة الحمراء" التي وضعتها بريطانيا بشأن السفر، وذلك بسبب ارتفاع أعداد حالات الإصابة بفيروس "كورونا" المستجد، مما يعني أن العائدين من أي دولة ضمن القائمة الحمراء يجب أن يخضعوا للحجر الصحي بأحد الفنادق لمدة 10 أيام من تاريخ عودتهم إلى بريطانيا.

ورغم هذا، ستشهد المباراة النهائية هذا الموسم حضور 16 ألفا و500 مشجع في مدرجات الملعب.

وهذا هو الموسم الثاني على التوالي التي تنقل فيه المباراة النهائية من إسطنبول لعدم القدرة على استضافة المباراة في ظل الجائحة، وحلت الملاعب البرتغالية مكان إسطنبول في كل من الموسمين.

وكانت العاصمة البرتغالية لشبونة استضافت فعاليات الأدوار النهائية من البطولة على هيئة بطولة مجمعة، ولكن النهائي بين بايرن وسان جيرمان لم يشهد حضور أي جماهير.

 

تشكيل مانشستر سيتي أمام تشيلسي

حراسة المرمى: إيدرسون.

 

خط الدفاع: لابورت، روبن دياس، ناثان آكي.

 

خط الوسط: ميندي، رودري، كانسيلو، سترلينج، أجويرو، فيران توريس.

 

خط الهجوم: جابيريل جيسوس.

 

مقاعد بدلاء مانشستر سيتي

 

ووكر، جوندوجان، زينشينكو، ستفين، سليفا، فرناندينيو، رياض محرز، فيل فودين، إريك جارسيا.

 

تشكيل تشيلسي أمام مانشستر سيتي

حراسة المرمى: ميندي.

 

خط الدفاع: أزبيليكويتا، كريستنسن، روديجر.

 

خط الوسط: كانتي، ماركوس ألونسو، جيميس، زياش، بيلي جيلمور.

 

خط الهجوم: بوليسيتش، تيمو فيرنر.

 

مقاعد بدلاء تشيلسي

 

 

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية