"الإصلاح ومستقبله السياسي".. ندوة لمركز يني يمن بمناسبة الذكرى الـ31" لتأسيس الحزب

نظم مركز يني يمن الإعلامي باسطنبول، ندوة سياسية، بمناسبة الذكرى الـ31 لتأسيس حزب التجمع اليمني للإصلاح.

وعقدت الندوة التي حملت عنوان"الإصلاح ومستقبله السياسي"، افتراضيا، عبر تطبيق زوم.

وشارك في الندوة التي أدارها الباحث اليمني مطهر الصفاري، كل من الاستاذ عبدالرزاق الهجري رئيس الكتلة البرلمانية للإصلاح، والمهندس عبدالله الأكوع عضو مجلس الشورى وأحد مؤسسي الإصلاح، والاستاذ صلاح باتيس عضو مجلس الشورى، والدكتور /عبد الباقي شمسان  دكتور علم الاجتماع السياسي  في جامعة صنعاء و  Dr.stig garle Hansenمتخصص في قضايا الشرق الأوسط واليمن.

وخلال الندوة قال الهجري إن الاصلاح حزب سياسي يمني المنشأ والمنطلق قضيته ومساحته هي اليمن، ومنطلقاته كلها يمنية مع اهتمامه بالقضايا العربية والاسلامية والعالمية كأي كيان سياسي.

وأضاف" الاصلاح نشا من قلب الجماهير اليمنية وجاء من العمق الشعبي ولم يكن جزء من حكم أو حزب حاكم وانما نشأ من رحم الجماهير وبالتالي تخفف من الاعباء التي تحملها الاحزاب التي نشأت في رحم السلطة وتؤثر عليها حين تغادرها.

وقال ان الاصلاح لم يصل للسلطة عبر الدبابة ولم يخرج منها بالمعركة وانما وصل اليها عبر صناديق الاقتراع وعبر عمل سياسي وتنافسي في الحياة اليمنية.

مشيرا إلى أن الاصلاح استطاع ان يكون حاضرا بقوة، واختار شعارا واضحا "النضال السلمي لنيل الحقوق والحريات"، ورسخ مفهوم جديد في الحياة السياسية التي كان يشوبها التوتر والتصفيات، وابدع من خلال المشاركة في الانتخابات والنقابات واختتم ذلك بمشاركته بالثورة الشبابية الشعبية، التي مضت ثورة نقية سلمية.

مؤكدا انه مع انقلاب الحوثي كان الاصلاح في مقدمة الصفوف للدفاع عن الجمهورية والوطن وقدم التضحيات الجسيمة إلى جانب المكونات الاخرى والقبائل وكافة اطياف الشعب اليمني، لافتا الى الانتهاكات الحوثية التي شملت الجميع بلا استثناء.

وقال إن الاصلاح كان له دور في الاسهام بالعمل البرلماني، وانفتح على القوى السياسية جميعا، وشكل تجربة سياسية فريدة عبر اللقاء المشترك، وحاليا شارك في تشكيل التحالف الوطني للأحزاب اليمينة.

وتمنى الهجري للمؤتمر الشعبي العام العودة للساحة السياسية وتوحيد صفوفه، مؤكدا ان الاصلاح يمد يديه للجميع، بما في ذلك الانتقالي لأن الجميع في سفينة واحدة ونتمنى ان يستجيب العقلاء لهذه الدعوة وتنفيذ اتفاق الرياض وتوحيد الجهود لإنهاء الانقلاب.

وأكد أن الإصلاح على استعداد كامل بعد انتهاء الانقلاب على توقيع ميثاق شرف مع الاحزاب الاخرى بأن لا ينفرد أي حزب بالحكم ونحن على رأسهم، ونعمل جميعا على بناء البلاد، نافيا الاشاعات التي تقول أن الاصلاح مسيطر على الدولة، موضحا ان قيادة الشرعية كلها مؤتمرية

وتوجه بالشكر لمركز يني يمن، أحد قطاعات مؤسسة يني يمن الإعلامية ولرئيس المؤسسة الاستاذ صالح الجبري على اقامة هذه الندوة، وغيرها من الانشطة السياسية.

وتحدث خلال الندوة المهندس عبدالله الأكوع، متناولا محور " التحديات التي يواجهها الاصلاح ومستقبل الحزب"، كما تحدث الاستاذ صلاح باتيس حول محور" الاصلاح واليمن الاتحادي"، فيما تحدث الدكتور عبدالباقي شمسان حول محور" الاصلاح والمشروع الوطني".

وعقب ذلك فتح باب النقاش وأثريت الندوة بمداخلات من عدد من الحاضرين، الذين أشادوا بمسيرة الإصلاح، وطرحوا توصيات تهدف للارتقاء بأداء الحزب.

وفي ختام الندوة توجه رئيس المؤسسة صالح الجبري، بالشكر لجميع المتحدثين والمشاركين، منوها إلى أن المركز سيقيم ندوات قادمة بمناسبة أعياد الثورة اليمنية سبتمبر واكتوبر.

لمشاهدة الندوة كاملة يرجى الضغط هنــا

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية