إدانات واسعة لمحاولة اغتيال محافظ عدن ووزير الزراعة ومطالبات باستكمال اتفاق الرياض

لاقت جريمة محاولة اغتيال محافظ عدن، أحمد لملس، ووزير الزراعة سالم السقطري، ادانات واسعة، ومطالبات بسرعة استكمال تنفيذ اتفاق الرياض، لتوحيد الصف ومواجهة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار واستعادة دولتهم.

وظهر اليوم، انفجرت سيارة ملغومة أثناء مرور موكب مسؤولين بينهم محافظ عدن أحمد لملس، ووزير الزراعة سالم السقطري بمديرية التواهي.


السعودية

أدانت المملكة العربية السعودية بأشد العبارات، العمل الإرهابي الجبان الذي استهدف موكب محافظ عدن احمد لملس ووزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري وأوقع عدداً من القتلى والمصابين.

وأكدت وزارة الخارجية أن هذا العمل الإرهابي الذي تقف خلفه قوى الشر ليس موجّهًا ضد الحكومة اليمنية الشرعية فحسب؛ بل للشعب اليمني بكامل أطيافه ومكوناته السياسية الذي ينشد الأمن والسلام والاستقرار والازدهار في الوقت الذي تقف قوى الظلام في طريق تحقيقه لتطلعاته.

وعبرت الوزارة عن تضامن المملكة ووقوفها إلى جانب اليمن كما كانت منذ اليوم الأول، داعية الأطراف كافة لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض لتوحيد الصف ومواجهة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار واستعادة دولتهم.

الكويت

أعربت الكويت عن إدانتها لحادث التفجير الإجرامي الذي استهدف موكب محافظ عدن احمد لملس ووزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري اليوم الأحد والذي أدى إلى مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

وأكدت وزارة الخارجية موقف الكويت المناهض للعنف والإرهاب بكافة أشكاله وصوره داعية المجتمع الدولي إلى مضاعفة جهوده وصولا إلى الحل السياسي الذي ينهي الصراع الدائر في اليمن وفق المرجعيات الثلاث المتفق عليها ‏وبما يحقن دماء الشعب اليمني ويحقق استقرار وطنه ويصون وحدة ترابه.

وتقدمت الوزارة بخالص التعازي وصادق المواساة إلى أسر الضحايا وتمنياتها للمصابين بالشفاء العاجل.

مصر

أدانت مصر الهجوم الإرهابي الذي استهدف موكب محافظ عدن أحمد حامد لملس، ووزير الزراعة والثروة السمكية سالم السقطري اليوم، مما أسفر عن وفاة وإصابة عدد من الاشخاص.

ودعت مصر في بيان لوزارة الخارجية جميع الأطراف اليمنية إلى نبذ العنف وإعلاء المصلحة العُليا للشعب اليمني، بمنأى عن أي حسابات ضيقة أو أجندات خاصة من أجل الدفع قُدمًا بالتسوية السياسية الشاملة على نحو يحقق تطلعات اليمنيين نحو وطن آمن ومزدهر.

وأكدت تضامنها ووقوفها بجانب اليمن في مواجهة يد الإرهاب الغاشمة، معربة عن خالص التعازي لليمن حكومة وشعبًا ولذوي الضحايا الأبرياء، وعن تمنياتها بالشفاء العاجل للمُصابين.

البرلمان العربي

كما أدان البرلمان العربي، استهداف الموكب، محذرا من خطورة تصاعد العمليات الإرهابية التي تنال من المدنيين ومن أمن واستقرار اليمن.

وأكد البرلمان العربي في بيان صحافي اليوم، تضامنه الكامل مع اليمن لمواجهة التنظيمات الإرهابية والتصدي لمخططاتها الخبيثة، التي تسعى لزعزعة أمن واستقرار المنطقة.

وطالب البرلمان العربي المجتمع الدولي بالتحرك العاجل وتكثيف الجهود لوضع حد لهذه التنظيمات ومواجهتها بشكل حثيث ودعم جهود الدول الوطنية في هذا الشأن.

وأعرب البرلمان العربي عن خالص تعازيه للحكومة اليمنية، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

بريطانيا

دانت السفارة البريطانية لدى اليمن الهجوم الذي استهدف موكب محافظ عدن في وقت سابق الأحد.

وكتبت السفارة على حسابها في تويتر: "ندين جميع أعمال العنف، وخاصة تلك التي تستهدف المسؤولين في الخدمة العامة".

وأضافت أنه "حان وقت تنفيذ اتفاق الرياض".

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية