موقع بريطاني يكشف عن تحالف جديد يهدد "السعودية" وتحشد له الإمارات

حذر موقع “ميدل إيست آي” البريطاني من أن الإمارات تحشد تحالفاتها الإقليمية خاصة تحالفها مع كل من إسرائيل والهند ضد المملكة العربية السعودية في ظل التنافس الشديد بين أبوظبي والرياض.

وذكر الموقع أن المنتدى الاقتصادي الرباعي الذي تم تأسيسه مؤخرا بعضوية الإمارات والكيان الصهيوني والهند إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية يسعى للضغط على السعودية والصين.

واعتبر أن الصين والسعودية هما هدفا التحالف الجديد المتمثل بالمنتدى الرباعي في ظل السعي لإضفاء الطابع الرسمي على علاقتها مع الكيان الصهيوني.

وأشار التقرير إلى أن إطلاق المنتدى يظهر أن الكفاح من أجل القضية الفلسطينية أصبح شبه منسي؛ فرغم إعلان المسؤولين الأمريكيين أن اتفاقيات إبراهيم لن تحل محل تسوية تفاوضية، إلا أن الردود الفاترة لواشنطن بشأن بناء مستوطنات إسرائيلية جديدة في فلسطين تظهر عكس ذلك.

وتوقع الموقع البريطاني أن يدفع التحالف الجديد الصين وإيران وباكستان وتركيا إلى زيادة التعاون الاقتصادي والأمني فيما بينها.

ويعتبر الكيان الصهيوني أكبر موردي الأسلحة للهند، بينما تؤدي الإمارات دورا حيويا لأمن الطاقة في الهند، وتستضيف ملايين العمال الهنود الذين يساهمون بشكل كبير في تدفقات التحويلات النقدية إلى الهند.

وعززت دول الرباعي مؤخرا التعاون في التجارة والاستثمار، وأبدت دعما قويا بعضها لبعض في القضايا السياسية الحاسمة.

وفي وقت سابق من هذا العام، حاولت الإمارات نزع فتيل التوترات بين الهند وباكستان، ووقّعت دبي مؤخرا اتفاقية مع دلهي لتطوير البنية التحتية في كشمير، تشمل أبراج تكنولوجيا المعلومات ومراكز لوجستية ومستشفى.

وبما أن الإمارات العربية المتحدة والكيان الصهيوني تمثلان مراكز تكنولوجية قوية، فإن ذلك يجعل منهما شريكين مهمين بالنسبة للهند.

في الوقت نفسه، سيزيد التحالف الجديد الضغط على السعودية لإضفاء الطابع الرسمي على علاقتها مع والكيان الصهيوني .

واختتم الموقع البريطاني تقريره بالإشارة إلى أن “الشكل الذي سيتخذه التحالف الجديد بين الهند والكيان الصهيوني والإمارات وأمريكا لا يزال غير مفهوم بعد، لكن من الواضح أنه يمثل بداية مرحلة جديدة من السباق الاقتصادي العالمي.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية