تحقيق حديث يكشف إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة عبدالكوري (صور)

كشف تحقيق حديث، إنشاء الإمارات قاعدة عسكرية في جزيرة عبد الكوري التابعة لمحافظة سقطرى اليمنية.

ووفقا للتحقيق الصادر عن منصة "إيكاد"، التي تعتمد على المصادر المفتوحة والمهتمة بنشر التحقيقات ، فإن صور الأقمار الصناعية التي تحصلت عليها من موقع (Planet)، أظهرت طريقاً ترابياً معبّداً، تبيَّن لاحقا أنه مدرج طائرات سيتم تعبيده بالإسفلت والخرسانة قريباً، كما أظهرت أيضاً مبنًى وخِيَماً غرب المدرج، وهي مساكن للفريق الذي يعمل في بنائه.

وبحسب الموقع فقد ظهر المدرج بعرض 30 متراً، وطول حوالي 540 متراً، وطول متوقع 1.25 كلم تبعاً لامتداد الخط الترابي للمدرج.




وأشار إلى أنه تبين وجود طريقين يمتدان إلى المباني، أولهما طريق يصل الميناء بالخيم والمباني الصغيرة؛ لتسهيل توفير المؤن والمعدات، وثانيهما يصل تلك الخيم بمدرج الطائرات؛ لتسهيل الحركة من وإلى المدرج.

 وأكد أن فريق "إيكاد" تحقق من ظهور المنشآت والمساكن في السادس من ديسمبر الماضي، بينما ظهرت ملامح المدرج الخاص بالطائرات في السادس والعشرين من الشهر ذاته.

وأواخر نوفمبر الماضي أفاد مسؤول محلي في سقطري، لـ"يمن شباب نت" إن "حكومة أبو ظبي أرسلت مؤخرا سفينة إلى جزيرة عبد الكوري تقل معدات وخبراء يعتقد أنهم إسرائيليون وأجانب وذلك في مسعى لإنشاء مطار دولي وقاعدة عسكرية في الجزيرة الاستراتيجية".

 

وأضاف: "وصلتنا معلومات مؤكدة من سكان محليين أن الإمارات قامت بإنزال آليات ومعدات لتنفيذ أعمال إنشائية في الجزيرة بعملية تبدو سرية وبدون علم الحكومة اليمنية".

وأوضح المصدر أن "الإمارات تنوي إنشاء قاعدة عسكرية في جزيرة عبد الكوري وتخطط لإنشاء أنظمة استخباراتية وتنصت ومحطة لمراقبة خط الملاحة الدولي المؤدي إلى باب المندب".

 وتقع جزيرة عبد الكوري بين البحر العربي والمحيط الهندي، ولها أهمية استراتيجية كبيرة في كونها تطل على السواحل الإفريقية ويمكن منها التحكم بخط الملاحة الدولية المؤدي إلى باب المندب.



أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية