"التواجد الإماراتي في اليمن" .. دراسة جديدة لمركز المخا للدراسات الإستراتيجية

صدر عن مركز المخا للدراسات الإستراتيجية مؤخراً دراسة حديثة تناولت "الوجود الإماراتي في اليمن .. قراءة في الممارسات والآثار".

وتناولت الدراسة المكوّنة من مائتين وتسعين صفحة مقسّمة على أربعة فصول، وعدد من المباحث، الإجراءات السياسية والعسكرية، التي قامت بها الإمارات منفردة في اليمن، واعتبرتها "الشرعية" بعيدة عن أهداف التحالف المُعلنة، إضافة إلى مناقشة وتحليل الإجراءات التي تقوم بها الإمارات في اليمن.

وناقشت الدراسة الوجود الإماراتي في اليمن، ابتداءً من قَبل "عاصفة الحزم"، ورصدت أبعاد وجودها قَبل وبعد العاصفة، وموقفها إزاء قضايا جوهريَّة في الملف اليمني.

 واعتمدت الدراسة، في جزء منها على الاستماع إلى شهادات مباشرة من سياسيين ومواطنين كانت لهم علاقة مباشرة بالوجود الإماراتي، ولامسوا أداءها السياسي والعسكري خلال سنوات الحرب.

كما اعتمدت الدراسة على أدوات ميدانية، كالمقابلات والشهادات والبيانات والتقارير واستطلاعات الرأي، مستندة على عملية منهجية بحثية قائمة على مبدأ الاقتراب المباشر من الأحداث.

وحسب القائمين على المركز، فإن الدراسة بمنهجيتها العلمية تمثل مفتاحاً لمعرفة الواقع اليمني الحالي عن قُرب، وفهم طبيعة الوجود الإماراتي في اليمن كما هو، من خلال الأدوات البحثية الجادّة، والمنهجية الموضوعية التي اتبعتها الدراسة.

وشارك في إعداد الدراسة نُخبة من الباحثين اليمنيين.

للاطلاع على محتوى الدراسة كاملاً اضغط هنـــــــا

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية