تقرير "رسمي" جديد يكشف نزوح 116 ألف شخص خلال عام في مأرب

كشف تقرير رسمي، اليوم السبت، عن نزوح أكثر من 116 ألف شخص، من عدة مديريات بالمحافظة جراء تصعيد مليشيا الحوثي المدعومة من إيران.

وقالت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين بمحافظة مأرب (حكومية)، في تقرير السنوي الرقمي الذي أصدرته اليوم وأطلع عليه "يني يمن"، أن التصعيد العسكري للحوثيين في مختلف مديريات المحافظة وخاصة الجنوبية منها تسبب بنزوح (19602) أسرة بما يعادل (116.422) شخص خلال العام 2021م.

وبلغ إجمالي أعداد النازحين في محافظة مأرب منذ العام 2015م وحتى نهاية العام الجاري بلغ (2.212.992) شخصاً متوزعين على 195 مخيماً في المحافظة وفقا للتقرير.

ودعت الوحدة الى توجيه الجهود نحو إيجاد فرص تعليمية جيدة ومناسبة من خلال دعم مكتب التربية والتعليم بالامكانيات الفنية اللازمة والعمل على انشاء مدارس جديدة تواكب الارتفاع الكبير للملتحقين بالتعليم العام مع ضرورة إيلاء مهمة توسعة وتأهيل المرافق التعليمية القائمة وتغطية مخيمات النزوح بالفصول البديلة ورفدها بالمستلزمات الأساسية.

كما دعت الوحدة التنفيذية الحكومة باعتماد ميزانية تشغيلية مستقلة لها في مأرب، وحشد الجهود والعمل على توفير مخزون احتياطي للتدخلات الطارئة يخضع للوحدة التنفيذية لمواجهة موجات النزوح المستمرة، إضافة إلى توفير أراضي لبناء مدن سكنية لتسكين النازحين الاشد احتياجا كون المحافظة تستقبل نزوح بشكل مستمر.

وطالبت الوحدة التنفيذية المنظمات الأممية والدولية بالقيام بمسؤولياتها الإنسانية، وفتح مكاتب في المحافظة للمنظمات الغير متواجدة سواء من المنظمات الأممية أو الدولية، كما أهابت باللجنة الدولية للصليب الأحمر الدولي تعزيز حضورها الفاعل ورفع مستوى تدخلاتها في محافظة مأرب.

كما أوصت الوحدة التنفيذية في ختام تقريرها "بضرورة اعتماد مأرب مركز إنساني مستقل ماليا واداريا له كافة الصلاحيات ويحظى بالاهتمام والتفعيل".

 

للاطلاع على التقرير كاملا اضغط هنـــا

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية