المبعوث الأمريكي "ليندركينج" والممثلة الأمريكية "جولي" يتعهدان بوقف الحرب والتخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن

قالت الولايات المتحدة إن مبعوثها، تيم ليندركينج، اجتمع بسفيرة النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، الممثلة الشهيرة أنجلينا جولي، لتبادل الانطباعات حول رحلاتهما المنفصلة إلى اليمن.

وركز اللقاء على النتائج المخيّبة لمؤتمر المانحين، الذي عقد الأسبوع الماضي، بهدف حشد التمويلات لخطة الاستجابة الإنسانية في اليمن، المصنف كأسوأ أزمة احتياجات في العالم.

وأعرب المبعوثان الخاصان عن إحباطهما لتعثر مؤتمر المانحين في جمع التمويلات المطلوبة المقدرة بنحو أربعة مليارات وثلاثمائة مليون دولار.

وعبّرا عن خشيتهما من ان يكون لذلك آثار مدمّرة على الناس في قادم الأيام.

واتفق المبعوثان على العمل معا لتخفيف الأزمة الإنسانية، والمساعدة في إنهاء الصراع اليمني، مشددان على تكثيف الجهود الدبلوماسية والإنسانية معا من أجل تحقيق السلام والاستقرار.

والأربعاء، أعلنت الأمم المتحدة تلقيها تعهدات مالية من 36 جهة مانحة بقيمة 1.3 مليار دولار لصالح خطتها الإنسانية في اليمن لهذا العام.

في سياق متصل، تعهد سفير الاتحاد الأوروبي الجديد لدى اليمن بالعمل من أجل تحقيق السلام في البلاد، التي تشهد حربا منذ نحو سبع سنوات.

وأفادت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى اليمن، في تغريدة على تويتر، بأن السفير الجديد، فينالس، التقى رؤساء بعثات الاتحاد الأوروبي في العاصمة السعودية الرياض.

كما يتطلع للعمل مع السفراء كفريق أوروبي واحد لدعم عملية السلام بقيادة الأمم المتحدة، وتلبية الاحتياجات الإنسانية، والمساهمة في التنمية طويلة الأمد في ‎اليمن.

وتعيين فينالس جاء خلفا لهانس غروندبرغ، الذي شغل المنصب منذ سبتمبر ألفين وتسعة عشر قبل تعيينه في الخامس من سبتمبر ألفين وواحد وعشرين، مبعوثا خاصا للأمين العام للأمم المتحدة في اليمن، خلفا لمارتن غريفيث.

*بلقيس

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية