الحكومة اليمنية تدين باشد العبارات الهجوم الحوثي علي الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية والطاقة في السعودية

أدنت الحكومة اليمنية، اليوم الأحد، الهجمات الحوثية المنشآت والاعيان المدنية في المملكة العربية في وقت متأخر من مساء أمس السبت.

وقال بيان للخارجية اليمنية، نشرته وكالة الانباء اليمنية "سبا" انه الحكومة تدين "بأشد وأقسى العبارات استهداف مليشيات الحوثي الارهابية المدعومة من إيران الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية والطاقة في المملكة العربية السعودية بطريقة ممنهجة ومتعمدة مساء أمس وفجر اليوم".

وأضاف بيان الخارجية أن "هذه الاعتداءات الإرهابية الاثمة على المنشآت الحيوية والاعيان المدنية الاقتصادية لا تستهدف المملكة وحدها، وإنما تستهدف أمن امدادات الطاقة في العالم وتؤثر سلباً على الاقتصاد العالمي، وهذا يتطلب تحمل المجتمع الدولي مسؤولياته لاتخاذ موقف حازم تجاه استمرار تلك التصرفات العبثية التي تهدد امن واستقرار المنطقة والعالم" وفقا لوكالة سبأ الحكومية.

وأوضح البيان أن "نهج المليشيات الحوثية وسلوكها الإرهابي العدائي" رافضاً لـ "كافة الجهود والمبادرات الاقليمية والدولية المبذولة لإنهاء الأزمة اليمنية والوصول إلى حل سياسي شامل ومستدام".

كما اشارت البيان الى ان تلك الهجمات الإرهابية تعتبر رداً على دعوة مجلس التعاون لدول الخليج العربية لعقد مشاورات بين جميع الأطراف السياسية اليمنية في الرياض.

وكانت مليشيات الحوثي، شنت في وقت متأخر من مساء السبت-فجر الاحد، هجمات عدة بينها هجوم إستهدف شركة أرامكو عملاق النفط السعودي بالطائرات المسيرة والصواريخ البالستية، بالإضافة إلى تنفيذ هجمات أخرى بعدد من المناطق الجنوبية للمملكة.

واعترفت مليشيات الحوثي بانها نفذت ما اسمته بـ"عمليةَ كسرِ الحصارِ الثانيةَ والتي شملتِ المرحلةُ الأولى منها قصفَ عددٍ من المنشآتِ الحيويةِ والحساسةِ التابعة لشركة أرامكو في الرياض ومنطقةِ ينبعَ ومناطقَ أخرى بدفعاتٍ من الصواريخِ المجنحةِ والبالستيةِ والطائراتِ المسيرة" بالإضافة إلى عددٍ من الأهدافِ الحيويةِ والهامةِ قالت المليشيات ان استهدفتها في مناطقَ أبها وخميسِ مشيط وجيزانَ وسامطةَ وظهرانَ الجنوبِ.

من جانبه قال المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العميد الركن تركي المالكي إن "الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران صعدت مساء أمس وفجر اليوم من هجماتها العدائية العابرة للحدود باتجاه المملكة لاستهداف الأعيان المدنية والمنشآت الاقتصادية بطريقة ممنهجة ومتعمدة".

وبحسب وكالة الانباء السعودية "واس" السعودية، فإن قوات الدفاع الجوي السعودي والقوات الجوية الملكية السعودية "اعترضت ودمرت صاروخا باليستيا أطلق لاستهداف مدينة جيزان ، كما دمرت وأسقطت  (9) طائرات مسيّرة (مفخخة) أطلقت نحو جازان وخميس مشيط والطائف وينبع وظهران الجنوب".

وكشف المالكي عن استخدام جماعة الحوثي في هجماتها، لصواريخ كروز (إيرانية) والتي استهدفت محطة تحلية المياه المالحة بالشقيق ومحطة التوزيع التابعة لشركة أرامكو بجازان.

وبحسب المالكي فإن من بين المواقع التي جرى استهدافها من قبل جماعة الحوثي، "محطة نقل الكهرباء بظهران الجنوب ومحطة الغاز التابعة لشركة الغاز والتصنيع الأهلية بخميس مشيط ، ومعمل الغاز المسال التابع لشركة أرامكو السعودية بينبع".

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية