اللجنة الوطنية توثق خلال الشهر الجاري مقتل وإصابة 103 مدني بينهم نساء وأطفال

وثقت اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان باليمن (حكومية)، الأربعاء، خلال شهر أبريل 2022م مقتل وإصابة 103 مدني بينهم نساء وأطفال في مختلف محافظات البلاد.   

وقالت اللجنة في بيان صحفي، إنها وثقت خلال شهر أبريل 2022م، (265) واقعة انتهاك متعلقة بالقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان بينها (53) واقعة قتل وإصابة مدنيين.   

وأضاف البيان، أنه سقط فيها (77) قتيلا وجريحا بينهم 18 طفلا و 5 نساء في محافظات مختلفة خلال أوقات سابقة، وسقوط (18) ضحية مدني بانفجار ألغام وعبوات ناسفة بينهم طفلين في محافظات الحديدة وحجة ومأرب والضالع وتعز.   

وذكر أن اللجنة تمكنت خلال الفترة ذاتها من التحقيق باعتقال وإخفاء (78) مواطنا في كل من أمانة العاصمة صنعاء وذمار وحجة وصعدة وعدن وتعز ومأرب ولحج والبيضاء وحضرموت.   

كما وثقت قتل (9) مواطنين خارج نطاق القانون في أمانة العاصمة وإب والحديدة والبيضاء، وتجنيد 10 أطفال في المحويت وحجة وذمار والأمانة، كما جرى توثيق (50) واقعة اعتداء وإضرار ونهب أعيان خاصة وعامة ومدارس ومعاهد تعليمية.  

وأشار البيان إلى أن فرق اللجنة قامت بمتابعة تنفيذ الهدنة الإنسانية التي أعلنت نهاية شهر مارس الماضي، وتوثيق تأثير خروقات الهدنة من خلال النزول المباشر لمناطق التماس المختلفة في محافظات تعز ومأرب والحديدة.    

ودعت اللجنة الوطنية في بيانها كافة الأطراف إلى الالتزام الكامل بالهدنة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة عبر مبعوثها إلى اليمن بما يحقق الركائز الأساسية لحقوق الإنسان المتمثلة بالأمن والسلام والتنمية وكفالة الحقوق.    

كما دعت كافة الأطراف إلى التوقف عن استهداف المدنيين والأحياء والتجمعات السكانية ورفع الحصار عن تعز وفتح كافة الطرق الرئيسية المغلقة بين المحافظات، وتسهيل حرية الحركة والتنقل والامتناع عن حجز المسافرين وتفتيشهم.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية