منظمة "الفاو" تؤكد تراجع طفيف في أسعار المواد الغذائية خلال أبريل


أظهر تقرير لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، الجمعة، انخفاضا طفيفا بنحو نقطة مئوية واحدة في أسعار المواد الغذائية خلال أبريل/ نيسان الماضي، على أساس شهري، لكنها ما زالت أعلى بنحو 30 بالمئة عن مستواها قبل عام.

وفق التقرير الجديد، بلغ متوسط مؤشر "الفاو" الذي يقيس أسعار السلع الغذائية الأكثر تداولا عالميا، 158.5 نقطة في أبريل، انخفاضا من مستوى قياسي عند 159.7 وفق قراءة معدلة في مارس/ آذار السابق له.

وأرجعت المنظمة انخفاض المؤشر إلى تراجع في أسعار الزيوت النباتية والحبوب.

وقالت إن انخفاض مؤشر أسعار الأغذية "يبعث على الارتياح، خصوصا للبلدان منخفضة الدخل التي تعاني عجزا غذائيا".

لكن المنظمة حذرت من أن أسعار المواد الغذائية "لا تزال قريبة من مستوياتها القياسية المسجلة في الآونة الأخيرة، ما يعكس أزمة الأسواق المستمرة ويشكل هذا تحديا للأمن الغذائي العالمي للفئات الأضعف".

وأضافت: "رغم انخفاض مؤشر أسعار الغذاء على أساس شهري، فإنه كان في أبريل أعلى بنسبة 29.8 بالمئة عنه قبل عام، مدفوعا جزئيا بالمخاوف من تأثير الغزو الروسي لأوكرانيا".

وخفضت المنظمة الأممية، ومقرها في العاصمة الإيطالية روما، توقعاتها للإنتاج العالمي إلى 782 مليون طن في 2022، من 784 مليونا توقعات سابقة في مارس.

وعزت خفض تقديراتها لإنتاج القمح هذا العام إلى انخفاض متوقع بنسبة 20 بالمئة لموسم الحصاد في أوكرانيا، وتراجع إنتاج المغرب بسبب الجفاف.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية