الرئاسي اليمني يؤكد على إنهاء حصار تعز قبل تمديد الهدنة

قد كشفت مصادر حكومية، اليوم الأربعاء، أن مجلس الرئاسة اليمني أبلغ المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بأن شروط تمديد الهدنة لم تكتمل، مشددا على ضرورة إنهاء حصار تعز أولا وفتح كافة المعابر والطرق الرئيسية.

وأكدت المصادر وفقاُ لـ"العربية والحدث" رفض مجلس الرئاسة المساومة في فتح طرق تعز بعد أن فتح مطار صنعاء وميناء الحديدة للمشتقات النفطية.

فيما يواجه المبعوث الأممي صعوبة في إقناع الحوثيين بفتح جميع الطرق الرئيسة إلى تعز ما تسبب في تأجيل استئناف المشاورات التي انطلقت الأسبوع الماضي في عمان إلى السبت المقبل، بحسب رئيس الفريق الحكومي.

وفي اتصال هاتفي بين رئيس مجلس الرئاسة اليمني، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، جدد رشاد العليمي دعم حكومته لجهود إحلال السلام، وفقا للمرجعيات المحلية والإقليمية والدولية.

كما ذكّر العليمي بالمبادرات التي قدمها المجلس الرئاسي لإنجاح الهدنة، بما فيها تسهيل وصول سفن الوقود إلى موانئ الحديدة، وتسيير الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء.

فيما دعا للضغط على الميليشيا الحوثية للوفاء بالتزاماتها بموجب اتفاق الهدنة، وفي المقدمة فتح معابر تعز ودفع رواتب الموظفين من رسوم سفن المشتقات النفطية.

كما أكد ضرورة تصحيح وضع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة وعدم إبقائها رهينة للضغوط والابتزازات في مناطق الانقلاب الحوثي.

في المقابل، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة عن تفهمه لتحفظات الحكومة اليمنية بشأن فتح الطرق الرئيسية في تعز والمحافظات الأخرى. وتعهد بالضغط على الحوثيين ودفعهم للوفاء بالتزاماتهم المتعلقة بفتح معابر تعز، وتهيئة الظروف لتسوية سياسية شاملة في اليمن.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية