بينهم 3 مرتبطون بالحرس الثوري وحزب الله.. السعودية تصنّف 16 فرداً وكياناً على قائمة الإرهاب

أعلنت رئاسة أمن الدولة السعودية، الاثنين، تصنيف 16 فردا وكياناً على لائحتها للإرهاب لارتباطهم بتنظيمات إرهابية بما فيها الحرس الثوري الإيراني وتنظيم داعش.

وذكرت وكالة "واس" السعودية، أن التصنيف اشتمل على 13 فردا بينهم 3 مرتبطون بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني وهم "علي قصير، لبناني الجنسية، ومقداد أميني، إيراني الجنسية، ومرتضى ميناي هاشمي، إيراني الجنسية".

وأضافت: أن التصنيف شمل (4) أفراد وشركة واحدة (القاطرجي) مرتبطة بتنظيم "داعش" الإرهابي وسهلت تجارة الوقود بالتعاون مع تنظيمات إرهابية مثل الحرس الثوري الإيراني.

وشمل التصنيف (6) أفراد (من نيجريا) قالت إنهم "ممولين منتمين لجماعة "بوكو حرام" الإرهابية، وقاموا بإنشاء خلية في دولة الإمارات العربية المتحدة، تابعة لتنظيم "بوكو حرام" الإرهابي، لجمع الأموال وتقديم المساعدة المالية لأعضاء التنظيم في دولة نيجريا".

ومن ضمن الكيانات صنفت رئاسة أمن الدولة السعودية " ميليشيا سرايا الأشتر، وميليشيا سرايا المختار"، والأخيرة جماعة إرهابية مقرها مملكة البحرين، وتدعمها إيران، وتتلقى الدعم المالي والعسكري واللوجستي من الحرس الثوري الإيراني، وفقا للوكالة ذاتها.

وينص التصنيف على "تجميد جميع الأموال والأصول التابعة للأسماء المصنفة، كما يُحظر القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة معهم أو لصالحهم أو نيابة عنهم، من قِبَل المؤسسات المالية والمهن والأعمال غير المالية المحددة وكافة الأشخاص الاعتباريين والطبيعيين".

وأوضحت الوكالة أن هذا التصنيف ضمن حزمة واسعة من الإجراءات التي تستهدف أنشطة تمويل الإرهاب، من قبل الدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب الذي يضم الولايات المتحدة ودول مجلس التعاون دول الخليج العربية.

وكان المركز أنشئ عام 2017م، وصنف بشكل مستمر -منذ ذلك الحين- وفي ست مراحل (82) فرداً وكياناً إرهابياً حول العالم، على علاقة بتمويل عمليات تنظيمات داعش والقاعدة والحرس الثوري الإيراني وحزب الله اللبناني.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية