إشادات اممية بالدور التركي في إنجاز اتفاق الحبوب

أعرب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة مارتن غريفيث، عن "تقديره الشديد" للجهود التي بذلتها تركيا لإنجاز اتفاق شحن الحبوب الآمن من الموانئ الأوكرانية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده المسؤول الأممي الخميس، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وفي 22 يوليو/ تموز الجاري، جرت في إسطنبول برعاية الرئيس رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، مراسم توقيع "وثيقة مبادرة الشحن الآمن للحبوب والمواد الغذائية من الموانئ الأوكرانية" بين تركيا وروسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة.

وقال غريفيث: "لم أشهد في حياتي المهنية مثل هذه الخبرات التي رأيتها خلال عملية التفاوض بشأن الاتفاق (..) لدينا طرفان (روسيا وأوكرانيا) لا يزالان فعليا في حالة حرب".

واستدرك قائلا: "ورغم ذلك تم إنجاز الاتفاق.. ويجلس الطرفان المتحاربان الآن على نفس الطاولة في مركز التنسيق المشترك في إسطنبول، بل ويعملان معا من أجل تنفيذ الاتفاق".

وأضاف: "لذلك أريد أن أشكر بشدة تركيا، إن مشروع هذا الاتفاق بدأ أولا في أنقرة عندما اجتمع الرئيس رجب طيب أردوغان مع الأمين العام أنطونيو غوتيريش، وعمل الطرفان معا من أجل إنجاز هذا الاتفاق".

وأردف: "لقد قاموا (يقصد الجانب التركي) بالكثير من التفاوض، ونحن نريد أن نشكرهم ونشكرهم ونشكرهم".

ويضمن الاتفاق تأمين صادرات الحبوب العالقة في الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود (شرق أوروبا) إلى العالم.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعده الأخيرة "تدخلا" في سيادتها

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية