طالبت بإجراء تحقيق فوري.. 30 منظمة مدنية وحقوقية تدعو البرلمان لعقد جلسة طارئة حول شبوة

دعت 30 منظمة حقوقية ومدنية اليوم الثلاثاء، مجلس النواب إلى تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة المرتكبة بحق المدنيين والأعيان المدنية، في الأحداث التي شهدتها محافظة شبوة الأسبوع الماضي شرقي اليمن.

جاء ذلك في رسالة وجهتها المنظمات إلى رئيس وأعضاء هيئة رئاسة مجلس النواب بحسب "المصدر اونلاين".

وقالت الرسالة "ندعوكم إلى عقد جلسة طارئة كهيئة تشريعية ورقابية لمناقشة أحداث شبوة، وإجراء تحقيق برلماني وفقلا للقانون واللوائح الداخلية لمجلسكم الموقر".

وأضافت: "نأمل أن تضطلع لجنة يرأسها أحد أعضاء هيئة الرئاسة مع تمثيل متوازن لكل الكتل البرلمانية بالتحقيق في وقوع انتهاكات جسيمة على النفس اليمنية الإنسانية من قتل واصابة وإعاقات جسدية ووقوع اعتداءات جسيمة على الاعيان المدنية والرسمية".

وتابعت المنظمات: "وفي نفس المستوى من الأهمية نريد التحقق والتأكد من صحة المساس بالرموز الوطنية وفي مقدمتها العلم الوطني وما تعرض لها من دوس عبر الشاشات والفضائيات".

وأوضحت: "نخشى صدق ما نشر أن يؤدي الى فرز مناطقي خطير سيترك آثاره إن صح على السلم الاجتماعي لسنوات وعقود قادمة".

وأكدت أن وقوف البرلمان على الأضرار البشرية والمادية الناتجة عن احداث شبوة والتحقق من كل الانتهاكات المتداولة في وسائل الإعلام بما فيها اقتحام المنازل وترويع الأطفال ونهب المنشآت العامة والخاصة ومقرات الأحزاب "يعتبر من اوجب الواجبات لمعرفة الطرف الذي قام لتلك الانتهاكات".

وشددت المنظمات في رسالتها على ضرورة إجراء "تحقيق برلماني وقضائي وآخر حقوقي حتى لا تتطور المسألة الى تدخلات اقليمية ودولية تضر بسمعة البلاد"، وفقا للرسالة.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية