تقرير حقوقي.. مليشيا الحوثي ارتكبت أكثر من 30 ألف انتهاك في محافظة حجة

كشف التقرير الحقوقي الصادر عن المركز الأمريكي للعدالة، عن ارتكاب مليشيا الحوثي المدعومة من إيران، أكثر من 30 ألف انتهاك بحق المدنيين في محافظة حجة، طوال سبع سنوات.

ووثق التقرير الصادر يوم أمس الأحد والمعنون بـ (محافظة حجة.. حقوق مُصادرة .. حريات مُنتهكة) الانتهاكات المرتكبة من قبل مليشيا الحوثي منذ مطلع عام 2015 وحتى نهاية عام 2021،

وقال المركز، إنه "تحقق من مسؤولية مليشيا الحوثي عن قتل (329) مدنياً، بينهم ١٦٤ مدنياً بطريقة مباشرة منهم ١٨ طفلا و١٥ إمراة، ومقتل ١٣١ مدنياً بالقصف العشوائي الذي طال القرى والمناطق الآهلة بالسكان، ومقتل ٣٤ بالألغام الفردية التي زرعتها المليشيا في مناطق عدة بالمحافظة".

كما وثق التقرير إصابة (768) مدنيا بنيران مليشيا الحوثي منهم ٤٦٢ إصابة بالقصف العشوائي و٢٦٣ إصابة بطلق ناري وتسبب انفجار لألغام في إصابة ٢٦ إمراه و٥٨ طفلا.

وأشار التقرير إلى توثيق اختطاف واعتقال ٢٥٠٧ مدنياً، تعرض منهم للإخفاء القسري ٦٠٥ شخص، ولا زال بعضهم مخفيين حتى اليوم.

وأكد تعرض ١٢٥٢ مدنياً للتعذيب النفسي والجسدي، وإجبار المليشيا الحوثية ٣١١٨ أسرة يمثلون (١٣,٨١٤ فردا) على النزوح قسراً خارج المحافظة.

واتهم التقرير مليشيا الحوثي بتجنيد ٥٩٧٤ طفلا دون سن الخامسة عشرة، قتل منهم ٦٧٤ طفلا في جبهات القتال.

ووثق التقرير "تفجير مليشيا الحوثي ٣١ منزلا في المحافظة، ونهب ومصادرة ١٨٥ منزلا، وتعرض ٥٩٤ منزلا للقصف منها ١٦٧ دمرت بشكل كلي و٤٢٦ دمرت جزئياً، إضافة إلى اقتحام وتفتيش ونهب ٣٧٣ منزلا".

وأشار التقرير إلى توثيق ٦٦٣٥ حالة نهب للممتلكات الخاصة قامت بها مليشيا الحوثي، منها ٨٤٥ أثاث منازل، و٧٥ سيارة من موديلات مختلفة، و٤٥ شاحنة و١٨ دراجة نارية و٣٧ محلا تجاريا و١٣ مركز صحي وصيدليتان ووكالتان للغاز غاز و٧٢ مولدا كهربائيا و٣٤ مضخة ماء و٢٠٠ خلية نحل و١٢ خزان مياه، ٢٢٥٠ مزرعة متلفة ومنهوبة ومسيطر عليها.

ولفت التقرير إلى توثيق ٧٤٢٤ حالة منع ونهب للمساعدات الإنسانية ومصادرتها وتحويلها لصالح مقاتلي الجماعة والعاملين معها، أو فرض رسوم على من يتسلمها لصالح دعم القوافل الغذائية لمقاتليها.

ووثق المركز تغيير المليشيا أسماء ٣١ مدرسة بأسماء قياداتها، إضافة إلى تسخير الاذاعات المدرسية في عموم المحافظة للتحريض على العنف والكراهية والحشد الطائفي.

وأوضح أن "جماعة الحوثيين حولت ٣٤ منشأة حكومية إلى مقار خاصة ودمرت ١٥ مقرا حكوميا بشكل كلي و١٩ بشكل جزئي، إضافة إلى ٢١ انتهاك طالت الأعيان المدنية والثقافية منها حالتي تفجير و٦ حالات حولتها إلى مواقع عسكرية و١٢ حالة إلى مقرات للأنشطة والفعاليات ".

وتطرق التقرير للانتهاكات المتعلقة بالعملية التعليمية، حيث حرمت المليشيا الطلاب من ٤٥ منشأة تعليمية، وساهمت بشكل أساسي في قطع المرتبات عن ١٧ ألف تربويا ومعلماً وأجبرت ٢٠٤٥ منهم على حضور دورات ثقافية.

أقراء أيضاً

التعليقات

مساحة اعلانية