الأمم المتحدة: عملية إنقاذ "صافر" ستبدأ بمجرد استلام الأموال

أعلنت الأمم المتحدة أنها بمجرد استلامها الأموال التي تعهدت بها الدول والجهات المانحة ستباشر تنفيذ المرحلة الأولى الطارئة من خطة الإنقاذ الخاصة بناقلة "صافر" النفطية الراسية على البحر الأحمر قبالة السواحل الغرببة لليمن.

وقال ديفيد غريسلي، منسق الأمم المتحدة المقيم، ومنسق الشؤون الإنسانية لليمن، في تغريدة على "تويتر" اليوم الأحد: "بمجرد تحويل جميع التعهدات إلى أموال نقدية، يمكننا البدء في العمل لمنع كارثة في البحر الأحمر".

ورحب غريسلي بالتعهد الإضافي الذي أعلنت عنه هولندا أمس السبت، وقال: "أنا متحمس لتعهد هولندا الإضافي بمبلغ 7.5 مليون دولار لخطة الطوارئ لنقل النفط من صافر".

وكانت الأمم المتحدة قد قالت في وقت سابق من الشهر الجاري، إنها لم تتسلم من إجمالي التعهدات سوى 10 ملايين فقط، بينما البقية لا تزال مجرد تعهدات.

يذكر أن الأمم المتحدة لديها خطة تتكون من مرحلتين للتصدي لخطر الانسكاب النفطي الهائل من ناقلة "صافر"، وتبلغ تكلفة الخطة بالكامل حوالي 144 مليون دولار.

وتقدر الأمم المتحدة أن تكاليف عملية تنظيف ومعالجة التلوث الذي سيحدثه تسرب النفط من "صافر" ستبلغ 20 مليار دولار، على الأقل، باستثناء ما سينتج عنه من عواقب بيئية وإنسانية واقتصادية واسعة النطاق.

أقراء أيضاً

التعليقات

أخبار مميزة

مساحة اعلانية